الجمعة 10 مايو 2024

وزيرة الهجرة العراقية تؤكد على ضرورة إغلاق ملف النزوح نهائيا

وزيرة الهجرة العراقية إيڨان فائق جابرو

عرب وعالم4-3-2024 | 16:17

دار الهلال

أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيڨان فائق جابرو، اليوم الاثنين، أن العوامل التي أدت إلى النزوح قد انتهت، مشددة على ضرورة إغلاق الملف نهائيا بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن الوزيرة إيڨان التقت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي في مكتب شؤون الشرق الأدنى فيكتوريا تايلور، والوفد المرافق لها، بحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق إلينا رومانوسكي، حيث تم بحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز آفاق التعاون في المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة.

وأضافت أن اللقاء شهد مناقشة خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد بشكل كامل والتوصيات الحكومية الخاصة بذلك وفق التوقيتات التي أقرها مجلس الوزراء العراقي.

وقدمت إيڨان شرحا مفصلا عن الإجراءات الحكومية التي ساهمت في تعزيز الاستقرار بمناطق العودة والدعم المقدم للأسر النازحة الراغبة بالعودة الطوعية.

من جهة أخرى، بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد اليوم /الاثنين/ مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، مجابهة التحديات البيئية والمناخية.

وذكر بيان لمكتب الرئيس العراقي أن رشيد أكد خلال استقباله المسئولة الأممية حرص العراق على التنسيق والتعاون مع المجتمع الدولي لدعم جهوده في ترسيخ الأمن والاستقرار وضمان أمن المواطنين وسلامتهم.

وأشار رشيد إلى ضرورة العمل المشترك مع المنظمات الدولية لمجابهة التحديات في مجال البيئة والمناخ والصحة والتعليم وبما يؤمن العيش الكريم للعراقيين.

Dr.Radwa
Egypt Air