الثلاثاء 30 ابريل 2024

الناتو ينهي أعمال تجديد القاعدة الجوية الرئيسية في ألبانيا

حلف الناتو

عرب وعالم4-3-2024 | 21:00

دار الهلال

أعادت ألبانيا افتتاح قاعدة (كوتشوفا) الجوية رسميًا اليوم الاثنين، بعد تحويل القاعدة التي مضت عليها عقود من الزمن، إلى مركز حديث للعمليات الجوية المستقبلية لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وذكر بيان أصدره الناتو أن قاعدة (كوتشوفا) الجوية تقع على بعد حوالي 80 كيلومترًا جنوب العاصمة الألبانية تيرانا، وسوف تخدم ألبانيا وتدعم العمليات اللوجستية للحلف بجانب العمليات الجوية والتدريبات.

وأضاف البيان أن الناتو مول تحديثات القاعدة بحوالي 50 مليون يورو.

وقال ديلان وايت، المتحدث الرسمي بالإنابة عن الناتو إن القاعدة الجوية ستكون بمثابة مركز جوي مهم للحلف، لذلك تعتبر نفقات تجديدها بمثابة استثمار استراتيجي يظهر أن الناتو يواصل تعزيز وجوده في منطقة غرب البلقان، وهي منطقة ذات أهمية استراتيجية للحلف.

حضر الافتتاح الرسمي اليوم الرئيس الألباني باجرام بيجاج ورئيس الوزراء إيدي راما والنائبة لينديتا نيكولا ووزير الدفاع نيكو بيليشي ورئيس الدفاع اللواء أربين كينجي. ومن جانب الناتو، انضم قائد مركز العمليات الجوية المشتركة في قاعدة توريخون الفريق خوان بابلو سانشيز دي لارا، والمدير العام لوكالة الدعم والمشتريات التابعة لحلف شمال الأطلنطي ستايسي كامينجز.

وتعد قاعدة (كوتشوفا) أكبر مشروع لحلف الناتو في ألبانيا في العقد الماضي. وبدأت أعمال التجديد بحفل وضع حجر الأساس في عام 2019، وتتضمن التجديدات برج المراقبة والمدارج وحظائر الطائرات ومرافق التخزين. وتم تمويل هذه الأعمال من قبل برنامج الاستثمار الأمني التابع لحلف شمال الأطلنطي والذي يغطي مشاريع البناء الدفاعية الكبرى في دول الحلفاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa