الأربعاء 15 مايو 2024

للأمهات.. 7 علامات تدل على أن طفلك موهوب للغاية

الطفل الموهوب

سيدتي5-3-2024 | 00:06

منة الله القاضي

تعتبر الأم هي أول من يلاحظ قدرات طفلها الخاصة، فهي ترعاه منذ صغره وتراقب تطوره عن كثب،

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم العلامات التي تدل على أن طفلك موهوب ، وفقاً لما نشر على موقع "hackspirit"

- الفضول:

من العلامات الأكثر شيوعًا للطفل الموهوب هي الفضول ورغبة دائمة في استكشاف العالم من حوله ، يطرح أسئلة كثيرة حول مواضيع مختلفة، ويُظهر اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل ، يبحث عن الأجوبة بنفسه من خلال الكتب والمواقع الإلكترونية ، فإذا كان هذا يبدو مثل طفلك، فقد يكون فضوله المستمر مجرد علامة على عقل موهوب.

- حساسية عالية:

يتمتع الطفل الموهوب بحساسية عالية تجاه مشاعر الآخرين، يُظهر تعاطفًا كبيرًا معهم ويُشاركهم احاسيسهم، قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالقلق أو الاكتئاب.

- المهارات اللغوية المبكرة ومتقدمة :

يظهر  الأطفال الموهوبين في كثير من الأحيان بالقدرة على فهم واستخدام اللغة المعقدة والمفردات الواسعة، وقد يستخدمون كلمات وعبارات متقدمة بالنسبة لعمرهم، أو يبنون جملًا معقدة، ويتعلمون القراءة في سن مبكرة على غير العادة.

- ذاكرة استثنائية :

تعتبر مهارات الذاكرة  دورًا أساسيًا في التعلم والتطور المعرفي؛ فغالبًا ما يمتلك الأطفال الموهوبين ذاكرة استثنائية، مما يسمح لهم باستيعاب المعلومات واسترجاعها بسهولة قد تبدو خارقة للطبيعة، وقد تلاحظين أن طفلك يروي تفاصيل معقدة لقصة قرأها منذ أشهر؛ فإذا كان لدى طفلك موهبة تذكر كل شيء بدءًا من الحقائق والأرقام وحتى أعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية، فقد يكون ذلك أكثر من مجرد ذاكرة جيدة ، فهذا دليلاً على قدراتهم الفكرية العالية.

- الأفضلية للرفاق الأكبر سناً:

أن معظم الأطفال يستمتعون باللعب مع من يماثلونهم في العمر، على عكس الأطفال الموهوبين فغالبًا ما يصادقون الأكبر سنًا أو حتى البالغين، لأنهم  يتوقون إلى تحفيز المحادثة والألعاب المعقدة والتحديات الفكرية التي قد لا يهتم بها الأطفال في سنهم أو لا يقدرونها.

- طاقة لا نهاية لها :

إن العديد من الأطفال الموهوبين مفعمون بالطاقة، جسديًا وعقلياً؛ عقولهم في حالة تفكير دائم، وتخيل، فضلاً عن  جسدهم النشط.

- الشغف بحل المشكلات:

الشغف بحل المشكلات علامة واضحة على وجود طفل موهوب للغاية ، لأنهم يستمتعون بالتمرين العقلي، وإثارة التحدي، والرضا عن إيجاد الحل لها.

Dr.Radwa
Egypt Air