الإثنين 29 ابريل 2024

تعرف على مواعيد عمل المحلات وأتوبيسات النقل العام ومترو الأنفاق في رمضان

رمضان 2024

تحقيقات5-3-2024 | 13:44

محمود غانم

تزامنًا مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يتساءل الكثير من المواطنين عن مواعيد غلق المحلات في الشهر الكريم، وفي السياق التالي تستعرض بوابة -دار الهلال- تفاصيل مايتعلق بذلك.

غلق المحلات في رمضان
وحاليًا يجري العمل بالمواعيد الشتوية التي بدأت وزارة التنمية المحلية تطبيقها أواخر سبتمبر الماضي، لفتح وغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية، وذلك طبقاً للمادة 6 من قرار وزير التنمية المحلية (رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ) رقم 456 لسنة 2020، وذلك بعد إنتهاء المواعيد الصيفية التي تكون اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

ويتضمن ذلك، أن تكون مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات ، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة العاشرة مساءً على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة؛ لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً و تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار (24ساعة).

ومن المتوقع خلال الأيام المقبلة صدور قرار من شأنه أن يراعي عمل الأنشطة الليلية خلال شهر رمضان بما في ذلك المحلات والمطاعم والمقاهي، بحيث تكون مواعيد الغلق في رمضان الثانية صباحًا، بينما تظل تعمل خدمات الدليفري على مدار 24 ساعة يوميًا لخدمة المواطنين.

 وفيما يتعلق بعمل الورش ومحطات الوقود فهي تعمل حتى العاشرة مساء داخل الكتل السكنية، أما المرتبطة بخدمات عاجلة وعلى طرق يجرى استثناؤها من مواعيد غلق الأنشطة التجارية من أجل خدمة المواطنين والتيسير عليهم، وذلك على غرار الأعوام الماضية.
 

مواعيد مترو الأنفاق في شهر رمضان
ومن المعتاد في رمضان، أن يقوم أول قطار مترو من جميع المحطات الانتهائية فى الخامسة وربع صباحًا، وآخر قطار بالخط الأول من حلوان ومن المرج الجديدة 12 وربع صباحًا، وآخر قطار بالخط الثانى من شبرا الخيمة ومن المنيب 12 ونصف صباحًا، فيما يقوم آخر قطار بالخط الثالث من عدلى منصور 12 وسبع دقايق صباحًا، وآخر قطار بالخط الثالث من الكيت كات 12 و38 دقيقة صباحًا.

أما النقل العام، فسيتم خروج 50% من سيارات الأسطول في المواعيد المعتادة المعمول بها حاليا الساعة الخامسة صباحًا ويستمر خروج باقي الأسطول تدريجيًا حتى الساعة ٨:٣٠ صباحًا، وبما يواكب مواعيد ذروة العمل الصباحية وهو ما سيسهم في مواجهة ذروة الصباح والتي تبدأ متأخرة عن الأيام العادية لظروف الشهر الكريم، وذلك هو الجاري العمل به على مدار السنوات الماضية.
 

شهر رمضان
وتستطلع دارالإفتاء المصرية، هلال شهر رمضان 2024 يوم الأحد المقبل، بعد المغرب؛ لتعلن موعد بداية الشهر الفضيل وغرته رسميًا.

وبحسب الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فإن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيًا سيكون الإثنين 11 مارس 2024، وعدته ستكون 30 يومًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa