الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير الآثار يكشف كواليس لقائه رئيس الوزراء

25-2-2017 | 17:49

قال وزير الآثار خالد العناني، إنه بحث خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أهم المعوقات التي تواجه وزارة الآثار ومجمل المشروعات الكبرى القومية التي تعكف عليها الوزارة خاصة مشروعي المتحف المصري الكبير وتطوير منطقة هضبة الأهرامات.

وأضاف وزير الآثار، في تصريحات أدلى بها اليوم، أن اللقاء استعرض أيضًا أهم الأحداث التي تم إنجازها مؤخرًا من افتتاحات، إضافة لزيارة أيرينا بوكوفا مدير عام منظمة التربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» لمصر، كما تضمن عرض احتياجات وزارة الآثار الفترة المقبلة للنهوض بمستوى الآثار ومشاريعها المختلفة.

وأشار العناني إلى أن «اللقاء تضمن عرض المشروعات المتوقفة حاليًا جراء مشكلات في التمويل بينها 20 ملحقًا خاصًا بالمتاحف في العديد من الأقاليم وعلى سبيل المثال المتاحف بمحافظات كفر الشيخ والمنيا وأسيوط وأسوان».

وأوضح وزير الآثار أن «رئيس مجلس الوزراء وجه بالتنسيق مع وزارة السياحة والاستعانة بعدد من بيوت الخبرة العالمية، فيما يتعلق بتنفيذ مشروع تطوير منطقة الأهرامات وإقامة مناطق ترفيهية والذي يبلغ تكلفة المشروع 200 مليون جنيه، حيث تتكلف المرحلة الأولى التي سيتم الانتهاء منها خلال شهر مايو القادم 80 مليون جنيه».

وأوضح وزير الآثار أن «السياحة الثقافية ارتفعت مؤشراتها خلال الفترة الأخيرة خاصة في محافظتي الأقصر وأسوان»، لافتا إلى أن «الوزارة تحبط محاولات تهريب بالتعاون مع الجهات المختلفة ما يقرب من 2000 إلى 3 آلاف قطعة أثرية سنويًا».

وأضاف العناني، أن «افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون قبل التاريخ الذي تم الإعلان عنه ببرنامج الحكومة وهو منتصف عام 2018»، مشيرًا إلى أنه تم افتتاح جزئي لمتحف الحضارة بافتتاح قاعتين داخل المتحف بحضور مدير عام منظمة اليونسكو.