الأحد 28 ابريل 2024

جوائز الدورة الـ 25 لمهرجان الإسماعيلية في مؤتمر صحفي

مهرجات الإسماعلية

فن5-3-2024 | 18:11

مها الشيخ

تعلن الان جوائز مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للافلام التسجيلية القصيرة من خلال مؤتمر صحفي، وذلك بعدما اتخذت إدارة المهرجان برئاسة الناقد عصام زكريا قرارًا بإلغاء حفل الختام ترشيدًا للنفقات.

في بداية المؤتمر كشفت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية عن جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، وفاز الفيلم الإيراني «خشب-wood» للمخرج مرتضى بايسيناس بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار.

 بينما حصل الفيلم الكرواتي «مطاردة الشمس الشط» للمخرجة آنا بيلانكوف على المركز الثاني وقيمة الجائزة 2000 دولار، ومنحت اللجنة تنويه خاصة للفيلم الفلسطيني أيوب، إخراج أجود عبدجرادات.

جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

كما أعلن عصام زكريا عن فوز فيلم «حياة ذهبية»، من بوركينا فاسو، إخراج بوبكار بالجائزة الأولى قيمتها ٣ ألاف دولار.

وذهبت الجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار للفيلم الشيللي «مالكوريدس» اخراج تانا جيلبرت.
ومنحت لجنة التحكيم تنويه خاص للفيلم الفرنسي-الإيطالي «كازابلانكا»، إخراج أدريان فاليريو.

لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة

أعلنت لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية المخرج ستيفانو سافونا من ايطاليا، وتضم في عضويتها كلًا من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر والمخرجة اميكو ستوك من صربيا، والمخرج دانييل كوتير من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.


جوائز الأفلام الروائية القصيرة

بينما أعلن الفنان صبري فواز رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة عن جوائز الدورة 25 موضحا: «حصل على المركز الأول الفيلم الفلسطيني مار ماما، إخراج مجدي العمري وقيمتها 3000 دولار.

وذهبت جائزة المركز الثاني إلى الفيلم المصري عيسى إخراج مراد مصطفى وقيمتها 2000 دولار، وتم منح تنويه خاص من لجنة التحكيم للفيلم السعودي»المدرسة القديمة«، إخراج عبدالله الخميس.

جوائز أفلام الطلبة

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة برئاسة د.محمد شفيق رئيس المسابقة، وعضوية كلاً من منار حسني، والمخرج أحمد فوزي صالح، وكشفت عن فوز فيلم «أحمر-red» للمخرجة جميلة ويفي بالمركز الأول وقيمة الجائزة 15 ألف جنيه، وذهبت جائزة المركز الثاني لفيلم «عن أشياء لا نعرفها» للمخرجة كريمة ندا وقيمتها 10 الآف جنيه، وذهب المركز الثالث لفيلم البديل إخراج مازن فوزي وقدرها 7 الآف جنيه.


جوائز مسابقة أفلام التحريك
كما حصد الفيلم الكرواتي «الصورة العائلية»، إخراج ليسافيداكوفيتش بالجائزة الاولي وقيمتها 3000 دولار، وجاء الفيلم الإيراني «في ظل شجر السرو» للمخرجين شيرين سوهاني وحسين مولايدي في المركز الثاني بالجائزة قيمتها 2000 دولار، وأخيرًا تم منح تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم «مرارة -25»، أخراج نادية جوليمان وفيلم «نهاية رحلة» إخراج تشوي مينهو.
جوائز لجنة «فيبرسي»

واختتم المؤتمر بكشف لجنة تحكيم مسابقة الفيبرسي حصول فيلم «الإله إمرأة» إنتاج بنما وفرنسا وسويسرا، إخراج أندريه «أندريس» بيروت على جائزة النقاد في الدورة 25 للمهرجان.

Dr.Randa
Dr.Radwa