السبت 27 ابريل 2024

للنساء.. تمارين الاسترخاء تخلصك من التوتر

تمارين الاسترخاء

سيدتي6-3-2024 | 00:06

عزة أبو السعود

يعتبر التوتر من أكثر المشاعر التي تؤثر سلباً على النساء،..  وفيما يلي نستعرض أهم النصائح التي تساعدك على تهدئة عقلك وتعزز الاسترخاء لديك،.. وفقا لما نشر على موقعpsychology today”،.. وإليكِ التفاصيل

 - استرخاء العضلات بالتدريج:

إحدى أكثر طرق تقليل التوتر شيوعًا والأكثر دعمًا علميًا هي ممارسة استرخاء العضلات التقدمي (PMR). يتضمن استرخاء العضلات التدريجي شدًا واعيًا للعضلات وإطلاقها في جميع أنحاء الجسم. أظهرت الدراسات أنه حتى التدخل البسيط في استرخاء العضلات التدريجي يمكن أن يساعد في تقليل الضغط النفسي والتوتر.

واليكِ خطوات تمارين الاسترخاء: -

- ابدئي بوضعية مريحة، مستلقيًا على ظهرك إن أمكن.

ركزي  أولاً على قدميك وقومي  بقبض كل عضلة في قدميك بأكبر قدر ممكن من القوة.

- ركزي على ساقيك وقومي بقبض عضلات الساق بأكبر قدر ممكن من القوة.

- كرري هذه العملية لكل مجموعة عضلية بينما ينتقل تركيزك من قدميك إلى رأسك.

-  تقليل التوتر مع اليوجا،..يمكن أيضًا أن تكون التمارين الخفيفة والتمدد علاجات فعالة لتوتر العضلات. اليوغا،  هي طريقة رائعة للجمع بين التمارين الخفيفة وتمارين التمدد.

- تقليل التوتر بالعلاج الحراري،..تعزز الحرارة زيادة تدفق الدم والتمثيل الغذائي ومرونة الأنسجة الضامة. يُعتقد أن زيادة تدفق الدم والتمثيل الغذائي يساعد في تخفيف الألم عن طريق تسريع تحلل السموم المسببة للألم في العضلات وتوزيع العناصر الغذائية التي تحتاجها عضلاتنا للشفاء. تعمل المرونة المتزايدة على تحسين نطاق الحركة وتقليل الشعور بالتصلب وتساعد على الاسترخاء .

- تقليل التوتر بالعلاج البارد،.. ثبت أن العلاج البارد فعال في تخفيف الألم بشكل مؤقت. يؤدي البرد إلى انخفاض الالتهاب ويقلل من السرعة التي يمكن بها للألياف العصبية من عضلاتك إرسال إشارات الألم إلى دماغك، فيعمل علي تهدئة والاسترخاء.

- التدليك يساعد علي فك واسترخاء العضلات وتهدئة  التشنجات، وتخفيف الألم الناتج من التوتر فيمكنك القيام بتدليك الجسم مع بعض الزيوت المهدئة مثل اللافندر والياسمين لتهدئة عقلك وجسدك.

- أظهرت الأبحاث أن تقلصات العضلات الناجمة عن الإجهاد، أو توتر العضلات، تكون بارزة بشكل خاص في الوجه والرقبة والكتفين، قد تلاحظ هذا التأثير إذا كنتِ تضغطين على فكك أو ترفعي كتفيك عندما تكونين متوترة،.. يمكن أن يحدث توتر العضلات الناجم عن الإجهاد في جميع أنحاء الجسم ولا يكون بالضرورة موضعيًا في الرأس والرقبة والكتفين.

Dr.Randa
Dr.Radwa