السبت 27 ابريل 2024

واشنطن تدعو بيونجيانج إلى فتح الحدود

حدود بيونجيانج

عرب وعالم6-3-2024 | 11:57

دار الهلال

دعت الولايات المتحدة، كوريا الشمالية لفتح حدودها أمام العاملين في المجال الإنساني وتخفيف بعض القيود الصارمة التي فرضتها خلال تفشي كوورنا، الأكثر صرامة في العالم.

وسرت أنباء عن إرسال ألمانيا وبريطانيا فريقي تفتيش للكشف على سفارتيهما المغلقتين في بيونجيانج منذ تفشي الوباء، في خطوة أولى محتملة قبل إعادة فتحهما.

وقال المسؤول عن شؤون كوريا الشمالية في الخارجية الأمريكية جونج باك خلال كلمة في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي: "كانت هناك تقارير تفيد بأن بعض الوفود الأوروبية تمكنت من العودة إلى البلاد، لذلك نرحب بهذه التطورات".

وأضاف "نشجع أيضاً جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على فتح حدودها بشكل أكبر، بشكل خاص لإتاحة التعاون الإنساني"، مستخدماً الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وأشار باك إلى أن المنظمات الإنسانية لديها عاملون جيدون يعملون على قضية كوريا الشمالية، ولا علاقة لهم بالسياسة. وتابع "نريد التأكد من تطعيم الأطفال وسلامة الأنظمة الصحية".

وظل التوتر سيد العلاقة بين واشنطن وبيونجيانج التي أجرت تجارب صاروخية ورفضت عروض إدارة الرئيس جو بايدن للحوار.

وقالت كوريا الشمالية في وقت سابق ، إن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستدفعان "ثمناً باهظاً" بسبب المناورات العسكرية المشتركة وواسعة النطاق التي من المقرر أن تبدأ هذا الأسبوع.

وكرر باك من جهته، أن المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية "دفاعية بحتة، ورد على التهديدات في المنطقة".

Dr.Randa
Dr.Radwa