السبت 27 ابريل 2024

أستاذ اقتصاد: الدولة رفعت درجة الجاهزية لتطبيق منظومة الحماية للمواطن

الدكتورة وفاء علي

توك شو7-3-2024 | 17:42

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد، إنّه في إطار المتابعة اللحظة لحال الأسواق، رفعت الدولة المصرية درجة الجاهزية في تطبيق منظومة الحماية للمواطن للتأكد من توافر كافة السلع والأدوية داخل الأسواق، وجاء ذلك في قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في الإفراج عن السلع المُخزنة في الموانئ.

وأضافت «علي» خلال مداخلة لتغطية خاصة المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي هشام عبدالتواب، أنّ هذا القرار جاء بناءًا على محورين، اولًا إدراك عامل الوقت لحل الأزمة، وثانيًا الأهمية النسبية للسلع المُفرغة، لافتة أنّ هذه الأزمة جاءت نتيجة التداعيات الاقتصادية التي ضغطت على العالم بأكمله، بجانب الضغوطات الداخلية التي يعاني منها المجتمع المصري.

وتابعت، أنّه كان هناك تقارير واردة للجمارك، باعتبار أنها منافذ للعبور وليست مناطق للتخزين، تشير أنه كان هناك 1.3 مليار دولار حصيلة الجمارك، وارتفع إلى 2 مليار دولار الأن، مضيفة: « نحتاج مع قدوم شهر رمضان، مساحة لإتاحة السلع بالأسواق ، ووفرة المعروض، مما يترتب عليه انخفاض للأسعار».

وواصلت، «نحن نرسم ملامح جديدة للاقتصاد المصري، وكل الدلالات تتوجه نحو الإيجابية، بعد قرارات البنك المركزي، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي على التمويل الجديد».مدخلات الانتاج التي نحتاج اليها

Dr.Randa
Dr.Radwa