الخميس 2 مايو 2024

مؤتمر "الاتحاد من أجل المتوسط" يؤكد ضرورة زيادة إشراك المرأة في سوق العمل

الاتحاد من أجل المتوسط

أخبار7-3-2024 | 18:45

دار الهلال

أكد مؤتمر "سد الفجوات بين الجنسين في القطاع المالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: نحو تطوير الأعمال التي تقودها النساء" الذي نظمه الاتحاد من أجل المتوسط واتحاد المصارف العربية، بالقاهرة، على الحاجة الملحة إلى زيادة إشراك المرأة في سوق العمل لتعزيز النمو الإقليمي على نطاق واسع.

وحذر البيان الختامي الصادر عن المؤتمر، الذي عقد على مدار يومين، بمشاركة 100 من المسؤولين و المعنيين من القطاعين العام والخاص، من الفجوات بين الجنسين في القطاع المالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا صارخة.
ونبه البيان إلى أن أقل من 5% من الشركات الحالية تقودها النساء، وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي الذي يتراوح بين 23% إلى 26%، في حين تصل الخسائر المترتبة على نقص المشاركة الاقتصادية للمرأة إلى 575 مليار دولار سنويا".
وبحسب البيان، فقد أعلن الاتحاد من أجل المتوسط واتحاد المصارف العربية والمديرية العامة لمفاوضات سياسات الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي (DG-NEAR)، عن جائزة جديدة "المنظور الجنساني في التكنولوجيا المالية" لعرض ودعم المبادرات المراعية للمساواة بين الجنسين في قطاع التكنولوجيا المالية، وذلك فيحفل من المقرر عقده في نهاية هذا العام
ولفت البيان الختامي إلى الفوارق بين الجنسين في الوصول إلى التمويل لإنشاء الأعمال وتطويرها، ودور المؤسسات المالية والبنوك في تعزيز المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى مشهد الاستثمار الملائكي النسائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتطرق البيان إلى دور التكنولوجيا المالية في سد الفجوة بين الجنسين، والممارسات المبتكرة لتعزيز الشمول المالي للمرأة، ودعم دورها في التجارة الدولية.
وذكر البيان أن قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قام بعرض برنامج بقيمة 5 ملايين يورو للإدماج المالي والرقمي لرائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من أجل مساعدتهن على التغلب على ممارسات الإقراض غير العادلة، ونقص الضمانات، والمعرفة المالية.

وناقش المؤتمر أنشطة استراتيجية لتعزيز الاندماج في عالم الأعمال الذي يهيمن عليه الذكور، وسبل تعزيز دور المرأة في هذا القطاع، كما شهد تنظيم حفل توزيع جوائز للشركات الناشئة المبتكرة التي تقودها النساء.

يذكر أن "مؤتمر القاهرة" هو الحدث المشترك الأول بين الاتحاد من أجل المتوسط واتحاد المصارف العربية، منذ توقيع اتفاقية التعاون بينهما قبل شهر واحد، حيث شارك بالفعالية، الأمين العام للاتحاد من أجل لمتوسط، السفير ناصر كامل، و رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، محمد الأتربي، ومدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية في مصر سعد صبرة، ونائبة مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة جانيكي فان دير غراف-كوكلر، بجانب أعضاء من نادي سيدات الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa