الأربعاء 8 مايو 2024

بالإنفوجراف والفيديو.. "الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة في أسبوع

السيد القصير وزير الزراعة

أخبار8-3-2024 | 14:25

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 185 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 1 إلى 7 مارس الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على اعتماد مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الموافقات الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن إقامة 37 مشروعا في 14 محافظة، وذلك في إطار تنفيذ مشروعات النفع العام، ومنها مشروعات تتعلق بتنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".
كما شهد رئيس مجلس الوزراء مراسم التوقيع على البرنامج الإطاري لنطاق عمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" في مصر، بين السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة "فاو"، والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وذلك بحضور شو دونيو المدير العام للمنظمة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.
كما بحث وزير الزراعة مع الدكتور شو دونيو، والوفد المرافق له آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة خلال الفترة القادمة .
وخلال الأسبوع الماضي، ألقى السيد القصير كلمة أمام الجلسة الوزارية للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة "فاو" والمنعقد في العاصمة الأردنية عمان، كما التقى بوزراء الزراعة في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وأيضا دولة لبنان، وذلك على هامش مشاركته في المؤتمر.
وافتتح القصير، وأحمد راشد محافظ الجيزة، معرض "خير مزارعنا لأهالينا" للمنتجات والسلع الغذائية، المقام بموقع الإدارة العامة للزراعات المحمية بالدقي، كما وافق مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو برئاسة وزير الزراعة، على اعتماد مبلغ 307 ملايين و350 ألف جنيه لـ 426 مستفيدا من صغار المربين وشباب الخريجين، بإجمالي 6 آلاف و833 رأس ماشية.
بينما أعلنت وزارة الزراعة مد صرف الأسمدة للموسم الشتوي إلى 31 مارس بدلا عن 15 مارس، وذلك حتي يتمكن كل المزارعين من الحصول على الاحتياجات السمادية الخاصة بالمحاصيل الشتوية، كما أصدرت الوزارة العدد الخامس عشر من مجلتها الشهرية «MALR»، عدد شهر مارس 2024، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة.
ونظم معهد بحوث القطن أول ندوة تدريبية حول محصول القطن بمقر الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بمحافظة بني سويف، وبحضور قيادات الوزارة والمعهد، كما نظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي، دورة تدريبية بالتعاون مع مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة (SAIL) في تدريب والعاملين والمستفيدين من خدمات المشروع بمحافظة أسوان على التقنيات الزراعية الحديثة، وكذلك نظم قسم بحوث تعديل المناخ التابع للمعمل ورشة عمل تحت عنوان "آفاق جديدة للتنمية الزراعية في ضوء التحديات الراهنة".
كما نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي دوره تدريبية بعنوان "أهمية التجارة الخارجية المصرية" والتي تستهدف التعريف بأهمية التجارة الخارجية في زيادة الميزان التجاري الزراعي، ودراسة التحديات التي تواجهها، كما افتتح الدكتور محسن أبو رحاب القائم بأعمال مدير معهد بحوث أمراض النباتات البرنامج التدريبي بعنوان " البيولوجيا الجزيئية وتطبيقاتها بامراض النبات" بمقر المعهد بالجيزة.
بينما نظم معهد بحوث وقاية النباتات عدة برامج تدريبية شاملة لإنشاء المناحل وتربية نحل العسل ورعاية الطوائف، بمقره الرئيسي بالدقي وفرع المعهد بمحافظة الشرقية وفرع قسم النحل بالقناطر الخيرية محافظة القليوبية، كما نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية دورة تدريبية تحت عنوان "الطرق القياسية لبروتوكولات اختبارات مقاومة المضادات البكتيرية"، والتي شارك فيها 19 متدربا.
وتتابع الهيئة العامة للخدمات البيطرية برنامج المنشآت المعزولة الذي يعد نظاما دوليا توصي به المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لإتاحة الفرصة للدول للقيام بالتصدير إلى الخارج، كما يواصل مركز بحوث الصحراء جهوده في تقديم الدعم الفني لمزارعي سيناء من خلال تقديم بعض الأنشطة والبرامج التنموية التي تنفذ على أرض الواقع، فضلا عن الدور المجتمعي للمحطات البحثية التابعة للمركز المنتشرة في ربوع سيناء.
وتفقد الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء محطة بحوث شمال سيناء ببالوظة، حيث تفقد أعمال التنمية الزراعية بالمحطة، وذلك بتفقد قطاع الزراعات المحمية والمفتوحة والمجمعات الوراثية لأهم المحاصيل الزراعية بالمحطة، كما قامت لجنة الحكماء بالمركز، بزيارة مركز الخدمات الزراعية بالنثيلة في وسط سيناء.
وأطلق مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة مبادرة تنموية تستهدف المرأة الريفية في 16 محافظة من محافظات الجمهورية.
وأعلن المعمل المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة، ملخصا بالأنشطة التي نفذها المعمل وفروعه المختلفة بالمحافظات خلال شهر فبراير الماضي.
فيما شارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، في ورشة عمل تحت عنوان "الإدارة المتكاملة لمكافحة حشيشة الهالوك"، والمنظمة بالتعاون بين كل من ورشة عمل مشتركة بين "لجنة المبيدات" و"المعمل المركزى لبحوث الحشائش"، كما استقبل المعمل طلاب قسم علوم الأغذية بكلية الزراعة جامعة عين شمس لقسم المواد الملامسة للأغذية، كما قدم المعمل عرضا تقديميا حول مشروع "تدوير عبوات المبيدات الفارغة" بلجنة مبيدات الآفات الزراعية، بينما بلغ إجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال الأسبوع الماضي حوالي6900 عينة.

Egypt Air