الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس «إدارة المخلفات» يشارك في ورشة عمل حول آليات تطبيق مبدأ المسئولية الممتدة للمنتج

جانب من ورشة العمل

أخبار8-3-2024 | 17:14

دار الهلال

شارك الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، الدكتور طارق العربي، ممثلاً عن مصر، في ورشة العمل التفاعلية الفنية حول آليات تطبيق وتطوير مبدأ المسئولية الممتدة للمنتج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي نظمتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بدولة تونس.

يأتي ذلك في إطار توجيهاتوزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، وبهدف بحث سبل تهيئة المناخ الداعم للمضي قدمًا في إعداد نظام وطني للمسئولية الممتدة للمنتج.

وصرح الدكتور طارق العربي بأن ورشة العمل تهدف إلى تبادل الخبرات بين الدول المشاركة، لتنفيذ نظام المسئولية الممتدة للمنتج، بالإضافة إلى مشاركة استشاري دولي متخصص من شركة Landbell الألمانية؛ بهدف تقديم الدعم من الناحية الفنية للدول المشاركة خلال ورشة العمل.

وأضاف العربي أن الورشة ناقشت عددا من الموضوعات الهامة على رأسها الموقف التنفيذي، الفرص والتحديات، الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية بكل دولة، والأنظمة المقترحة لكل دولة سواء كانت أنظمة مؤسسية، تشريعية، مالية، والأدوار والمسؤوليات والعلاقات بين الجهات الشريكة.

وتابع العربي أنه تم خلال الورشة أيضا مناقشة أدوات تطبيق نظام المسئولية الممتدة للمنتج (نظام التسجيل، والبنية التحتية المطلوبة للتنفيذ، ورسوم التسجيل، وإجراءات الطرح لتعيين PRO، وآليات المتابعة والتقييم، وآليات وضع المستهدفات)، وكذلك أدوار ومسئوليات الجهات المسئولة بكل دولة. 

كما شارك في ورشة العمل ممثلو الدول الشريكة في تصميم وتنفيذ وإدارة ومراقبة التعاون مثل تونس والأردن وفلسطين والمغرب وليبيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa