الخميس 16 مايو 2024

الرئيس الأمريكي يقر بصعوبة التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة بحلول شهر رمضان

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم9-3-2024 | 10:26

دار الهلال

استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بحلول بداية شهر رمضان، مقرا بصعوبة الأمر.

وقال بايدن، في تصريحات، "إنه من الصعب التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة بحلول بداية شهر رمضان"، معربا عن قلقه إزاء العنف في القدس الشرقية دون وقف لإطلاق النار.

وأوضح أنه أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنهما سيجمع بينهما لقاء "صريح" حول مسألة إدخال مساعدات إنسانية إلى غزة.

وفي سياق متصل، كشف الميجر جنرال بسلاح الجو باتريك رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاجون/، في تصريحات، أن منظومة الميناء المؤقت التي تسعى واشنطن إلى إنشائها لتسريع إيصال المساعدات إلى غزة ستستغرق "ما يصل إلى 60 يوما على الأرجح"، بمشاركة نحو ألف جندي، مضيفا أن جيش بلاده لن ينشر قوات على البر، ولو بشكل مؤقت للرسو على شاطئ غزة.

وأوضح أن منظومة الميناء ستسمح، بمجرد تشغيلها، بإيصال نحو مليوني وجبة إلى سكان غزة يوميا، دون أن يحدد موقع الميناء وهوية من سيؤمن موقع الهبوط لمنظومته، مكتفيا بالقول "إن واشنطن تعمل على وضع التفاصيل مع دول شريكة منها إسرائيل".

كما ذكر رايدر أنه لم يجر تقدير تكلفة الميناء بعد، لكنه لفت إلى قيام واشنطن بمحادثات مع منظمات غير حكومية ومنظمات إغاثة والأمم المتحدة حول كيفية إيصال المساعدات.