الأربعاء 1 مايو 2024

قائدها ومساعده ناموا .. نجاة ركاب طائرة إندونيسية من كارثة

طائرة

الهلال لايت 9-3-2024 | 12:22

إيمان علي

في واقعة غريبة للغاية، غطّ طياران من شركة "باتيك إير" في النوم، أثناء رحلة داخلية في نهاية شهر يناير الماضي، ما دعا وكالة سلامة الطيران الإندونيسية شركات الطيران إلى الدعوة لتعزيز الضوابط في قمرة القيادة وضمان حصول أفراد الطواقم على قسط كافٍ من الراحة قبل كل رحلة.

وبحسب وسائل إعلام عالمية، ففي يوم 25 يناير، نام طيار ومساعده في وقت واحد على متن طائرة من نوع إيرباص "ايه 320" لمدة 28 دقيقة تقريبًا، خلال رحلة من سولاويسي في شمال إندونيسيا إلى العاصمة جاكرتا، وفق تقرير أولي صادر عن اللجنة الوطنية لسلامة النقل، نُشر على موقع الوكالة على الانترنت في نهاية فبراير.

وقال التقرير إن أحد الطيارين لم يحصل على قسط كاف من الراحة في الليلة التي سبقت الرحلة، لافتًا إلى أن ذلك أدى إلى سلسلة من الأخطاء الملاحية، لكن المسافرين الذين بلغ عددهم 153 راكبًا وأربع مضيفات خرجوا سالمين من هذه الرحلة التي استمرت ساعتين وخمسًا وثلاثين دقيقة.

وبعد حوالى نصف ساعة من الإقلاع، طلب قائد الطائرة من مساعده إذنًا بالراحة لبعض الوقت، وهو ما حصل عليه. وتابع التقرير أن الأخير تولى بعد ذلك قيادة الطائرة، لكنه استسلم بدوره للنعاس.

وبعد ثمان وعشرين دقيقة من آخر إرسال مسجل، استيقظ الطيار وأدرك أن مساعده كان نائمًا وأن الطائرة لم تكن على المسار الصحيح. وذكر التقرير أنه أيقظ زميله على الفور، وأجاب على مكالمات من جاكرتا وصحّح مسار الرحلة، وهبطت الطائرة بسلام بعد الحادث.

Dr.Randa
Dr.Radwa