الأربعاء 1 مايو 2024

الليلة .. ظهور محاق شهر رمضان 2024 "فلكياً"

محاق رمضان الليلة

تحقيقات9-3-2024 | 14:05

محمود غانم

يكون عشاق الفلك مساء اليوم السبت، على موعد مع محاق شهر رمضان "فلكياً" حيث لن يكون القمر مرئياً في السماء طوال الليل إيذاناً ببدء ميلاد القمر الجديد.

 

 محاق شهر رمضان

لن يكون القمر مرئياً في السماء طوال الليل اليوم، وذلك إيذاناً ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماماً فيكون وجهه المضيئ مواجهاً للشمس ووجهه المظلم مواجهاً للأرض.

 وتعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة، والتي يفضلها الفلكيون كثيراً لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الطيفية المطلوبة.

ويشير مصطلح "محاق" إلى الفترة التي تكون فيها الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة فيكون القمر بين الشمس والأرض وحينها لا يكون الوجه القمري المقابل للأرض قادراً على عكس أي كمية من ضوء الشمس يراها الراصد من على الأرض؛ لأن هذا الوجه من القمر لا يواجه الشمس؛ ليعكس ضوئها، وإنما يواجه الأرض، ولهذا يكون القمر مظلماً.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي.

ويشار إلى أن رصد الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس؛ حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

 هلال شهر رمضان

من ناحية أخرى، تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان 1445هـ، الأحد؛ لتعلن موعد بداية الشهر الفضيل وغرته رسمياً.

وطبقاً للحسابات الفلكية فإن بداية شهر رمضان 2024 في مصر ستكون الإثنين المقبل 11 مارس 2024، أما آخر شهر رمضان 2024 فلكياً سيكون يوم 9 أبريل 2024، وبذلك تكون مدة شهر رمضان 2024 في مصر 30 يوماً.

Dr.Randa
Dr.Radwa