السبت 27 ابريل 2024

سمير فرج: الإحتفال بـ "يوم الشهيد" يجسد روح الإستشهاد عند الشعب المصري

اللواء سمير فرج

تحقيقات9-3-2024 | 15:02

محمود غانم

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق والخبير العسكري، إن مصر تحتفل باليوم الشهيد، حيث يوافق ذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، في يوم 9 مارس 1969 بنقطة رقم 6 بمحافظة الإسماعيلية على البر الغربي لقناة السويس.

وتابع في تصريحات لبوابة -دار الهلال- "أن ذلك جاء أثناء متابعته نتائج الضربة التي شنتها القوات المسلحة المصرية؛ لتدمير خط بارليف، وهناك حيث قام العدو بشن ضربة مفاجأة أصيب على إثرها بشظايا أدت إلى استشهاده".

وأوضح الخبير العسكري والإستراتيجي، أن منذ ذلك الحين بدأت مصر تحتفل بيوم الشهيد المصري في كل وقت وحين، مضيفاً: "أن من هذا المنطلق تم بناء النصب التذكاري للجند المجهول في مدينة نصر، على شكل هرم يرمز للعمارة المصرية القديمة، وهناك حيثما حفرت أسماء المسلم إلى جوار المسيحي"، لافتاً إلى أن ذلك النصب دفن تحته عشر شهداء لم نتعرف على أسمائهم في الحرب؛ ليصبح قبر الجندي المجهول.

وأكد فرج، على أن الإحتفال بهذا اليوم يمثل تخليداً لذكرى الشهداء الذين بذلوا دمائهم من أجل هذا الوطن، متابعاً" بفضل الشهداء قضينا على الإرهاب في غضون الفترة الماضية، وبدمائهم أصبحت مصر آمنة مستقرة، ولولالهم ما كنا استرجعنا سيناء في حرب أكتوبر المجيدة".

وتطرق إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي استردت أرضها نتيجة لدماء التي بذلت، فاليوم الضفة الغربية مازالت تحت يد إسرائيل، وكذلك الجولان.

واختتم قائلاً: "إن احتفالية اليوم جسدت أهمية روح الإستشهاد عند الشعب المصري"، مشيراً إلى عدم تأثر السيدات باستشهاد فلذات أكبادهن حيث لاتمانع أن تدفع بأبنائها الآخرين في سبيل الوطن، وهو مشهد رائع للغاية يعبر عن الروح الوطنية عند الشعب المصري.

 

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa