الأحد 28 ابريل 2024

بعد تعذر رؤية الهلال.. ماليزيا وأستراليا: الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

صورة تعبيرية

عرب وعالم10-3-2024 | 15:39

دار الهلال

أعلنت ماليزيا، أن غرة شهر رمضان المبارك ستكون يوم الثلاثاء القادم 12 مارس، حسبما أفاد حامل الأختام الملكية الماليزي.

ووفقًا لوكالة الأنباء الماليزية، فقد اعتمد مجلس الملوك والسلاطين في ماليزيا على الرؤية والحساب الفلكي لتحديد موعد عيد الفطر في جميع ولايات البلاد، مقررًا أن يكون يوم غد الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الثلاثاء سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وفي السياق ذاته، أعلنت كل من أستراليا وإندونيسيا وسلطنة بروناي أن غرة شهر رمضان ستكون يوم الثلاثاء أيضًا، حيث أعلن مجلس الإفتاء الأسترالي رسميًا أن الثلاثاء الموافق 12 مارس سيكون أول أيام شهر رمضان في أستراليا.

ونشر مركز الفلك الدولي تغريدة على موقع "إكس" أكد فيها أن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي قد أعلنوا رسميًا أن يوم الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا.

وأوضح مركز الفلك الدولي أنه في محاولة لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، تم استخدام تقنية التصوير الفلكي من مرصد الختم الفلكي، المتميزة بقوتها الفائقة وقدرتها على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية في وضح النهار، وأضاف:" أن استخدام هذه التقنية مكّن من رؤية كوكبي الزهرة وعطارد، لكن لم يظهر أي شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع الهلال، على الرغم من صفاء السماء تمامًا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa