الأربعاء 1 مايو 2024

سحابة خارقة تُغطّي مدينة إماراتية.. والسلطات تحذّر السكان (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 10-3-2024 | 16:14

إيمان علي

وثق مقطع فيديو لقطات مذهلة للسحابة الخارقة Supercell التي غطّت منطقة واسعة جنوب مدينة العين في الإمارات، وذلك بالتزامن مع منخفض جوي أدى لتساقط أمطار غزيرة.

وضرب منخفض جوي منطقة جنوب مدينة العين، وتسببت الأمطار الغزيرة في بعض المخاطر، مما دفع السلطات إلى دعوة السكان إلى أخذ الحيطة والحذر.

وأوضحت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات مستجدات المنخفض الجوي ومدى تأثيره في الدولة، في حين واصلت وزارة الداخلية تفعيل خطط استمرارية الأعمال، إضافة إلى تقييم الحالة الجوية عن كثب، مع التركيز على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين.

وبذلت فرق العمل الميدانية قصارى جهدها في تأمين مناطق الأودية ومجاري السيول، للحد من المخاطر وضمان سلامة الأرواح والممتلكات، بينما عملت الفرق المرورية على تنظيم حركة السير والمرور، لتجنّب الاختناقات المرورية، وتسهيل حركة مركبات الإسعاف والطوارئ والخدمات الأساسية.

أما السحب الخارقة، فإنها تتكون في ظروف خاصة جدا، حيث تتطلب رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء؛ بارد وحار رطب، وعندما تتصادم هذه الأنواع من الرياح، يصعد الهواء الدافئ الأخف وزنًا فوق الهواء البارد الأثقل وزنًا، وتتكاثف ذرات الماء وتكبر وتصبح عملاقة.

ومع صعود ودوران الهواء حول بعضه تأخذ السحابة شكلها الأسطواني المميز، تتكاثف قطرات الماء في وقت قصير وتتجمد، مما يعطي السحابة لونها الأسود القاتم.

Dr.Randa
Dr.Radwa