الثلاثاء 7 مايو 2024

نساء من ذهب.. مفيدة عبد الرحمن أول محامية وبرلمانية مصرية

السيدة مفيدة عبد الرحمن

سيدتي11-3-2024 | 00:09

فاطمة الحسيني

هي إحدى النساء المصريات التي أثبتت أنه لا يوجد مستحيل لتولى المرأة المناصب القيادية، فهي أول محامية وبرلمانية مصرية، إنها السيدة مفيدة عبد الرحمن...

وفي السطور التالية نوضح أبرز المعلومات عنها، وفقاً لما نشرته جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع، عبر صفحتها الرسمية "الفيس بوك"...

وإليك أهم المعلومات:

  • ولدت مفيدة عبد الرحمن في يوم 20 يناير من عام 1914م، بحي الدرب الأحمر بالقاهرة، والدها هو عبد الرحمن محمد والذي كان يتمتع بجمال الخط فكتب المصحف الشريف تسعة عشر مرة، وكان له الفضل الأكبر في استكمال دراستها.
  • التحقت مفيدة بمدرسة داخلية للبنات وهي في سن الخامسة من عمرها، ثم بجامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة الآن" عام 1935م لدراسة الطب بها، حيث كانت تحلم أن تكون مثل أختها الدكتورة توحيدة عبد الرحمن، لكن حلمها تبخر بعد زواجها قبل امتحان البكالوريا.
  • قيدت مفيدة بكلية الحقوق بنفس الجامعة، وكانت أول امرأة متزوجة تلتحق بالجامعة، وكان السبب الرئيسي في ذلك هو زواجها من الكاتب الإسلامي "محمد عبد اللطيف"، الذي كان محبًا للعلم، حيث وفر لها مدرسًا للغة الفرنسية، وذلك عقب التحاقها بمدرسة الحقوق الفرنسية.
  • بعد فترة قررت دراسة الحقوق بالعربية وقوبل الطلب بالرفض من قبل عميد الكلية؛ وذلك بعد علمه أنها متزوجة، فأصر على مقابلة زوجها لمعرفة موقفه قبل الموافقة على طلبها، وما كان من الزوج إلا الموافقة على هذا الأمر، لتستطيع مفيدة الالتحاق بالكلية بعد ذلك.
  • تعد مفيدة من أبرز خبراء القانون في الستينات، وهي أول مصرية تلتحق بمهنة المحاماة، حيث بدأت عملها في المحاماة منذ نوفمبر 1939، وحققت شهرة كبيرة وظل الناس يطلبونها بالاسم؛ وذلك بعدما حصلت على حكم بالبراءة لموكلها في قضية "قتل غير متعمد"، كما أنها صاحبة باع كبير في العمل السياسي، حيث انتخبت عضوه في مجلس النواب "الأمة سابقًا" لمدة 17 عامًا متصلة.
  • تقلدت مفيدة عدة مناصب والتي من بينها، عضوية مجلس نقابة المحامين، ورئاسة الاتحاد الدولي للمحاميات والقانونيات، ورئيسة جمعية نساء الإسلام منذ عام 1960 وحتى 2002، وهو العام الذي رحلت فيه عن عالمنا.
  • كان للمحامية القديرة مفيدة عبد الرحمن باع كبير في الدفاع عن المرأة والمطالبة بحقوقها، وكانت لها جملة مشهورة دائمًا وهي "مؤمنة بشعار تحرير المرأة وليس تحررها".
  • وتقديرًا لدورها البارز في العمل النيابي والدفاع عن المرأة، احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" بذكرى ميلادها، وذلك في يوم 20 يناير من العام 2020.
Egypt Air