الإثنين 29 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ.. المعز لدين الله الفاطمي (1ـ 30)

شارع المعز

ثقافة11-3-2024 | 11:21

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة،  والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال  العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

 

 ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، ونبدأ في اليوم الأول من رمضان 1445هـ،  في جولة من أهم شوارع القاهرة التاريخية «شارع المعز لدين الله الفاطمي».

شارع المعز هو شارع يمثل قلب القاهرة القديمة، والذي تم العمل عليه وتطويرة ليصبح أكبر متحف مفتوح للأثآر الإسلامية في العالم، ويرجع تاريخ الشارع إلى عام 969 ميلاديًا أي منذ إنشاء مدينة القاهرة.

 

ويعد شارع المعز من أكثر شوارع القاهرة في مصر المزدخرة بالتحف الأثرية من العصور الوسطى ومن العصر المملوكي أيضا، يمتد الشارع  من باب الفتوح حتى باب زويلة وتضم هذه المساحة شوارع باب الفتوح، وأمير الجيوش، والنحاسين، و بين القصرين، والصاغة، الأشرفية، والعقادين، والمناخلية، والمنجدين، والسكرية.

 

أطلق على الشارع قديمًا عدة أسماء ومنها الشارع الأعظم، وقصبة القاهرة، وقصبة القاهرة الكبرى، وأطلق عليه أخيرًا اسم المعز لدين الله في بدايات القرن العشرين، تكريمًا لمنشئ القاهرة، حيث تعود التسمية إلى الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي أول الخلفاء الفاطميين في مصر، فقد أرسل أحد قادات جيشه، وهو جوهر الصقلي للاستيلاء على مصر من العباسيين فدخلها وأسس مدينة القاهرة بالقرب من الفسطاط، والتي تعتبر أول عاصمة للعرب في مصر، وأسس الشارع بعد ذلك.

 

يحوي الشارع على آثار تاريخية عظيمة وعديدة، فيوجد أكثر من 22 أثر من العصر الفاطمي وحتى عصر أسرة محمد علي باشا في الشارع، منهم: جامع الحاكم بأمر الله، وكالة قايتباي، بيت السحيمي، جامع سليمان أغا السلحدار، جامع الأقمر، سبيل عبد الرحمن كتخدا، قصر الأمير بشتاك، وغيرهم كثير.

Dr.Randa
Dr.Radwa