الخميس 2 مايو 2024

في شهر المرأة.. 5 خطوات للتغلب على مشكلات الزواج

مشاكل الزواج

سيدتي11-3-2024 | 10:51

فاطمة الحسيني

لا تخلو العلاقة بين كل شريكين من المشاكل التي تعصف بحياتهما، ويكون بعضها مسيطر عليه أما الآخر فقد يصعب التحكم فيه، الأمر الذي يجعله يصل إلي حد الانفصال والطلاق، ولذلك بمناسبة شهر المرأة نوضح في السطور التالية أهم الخطوات الناجحة للتغلب على مشاكل الزواج، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today".

  • قومي بعمل قائمة بجميع القضايا التي لديك خلافات بشأنها، ويشمل ذلك المواضيع التي تمتنعي عن الحديث عنها خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى الجدال، وسوف يكتمل علاج المساعدة الذاتية الخاص بك عندما تجد كلاكما حلولاً مقبولة للطرفين لجميع هذه المشكلات، وتتعلمان المهارات اللازمة لحل المشكلات الجديدة عند ظهورها باستخدام حلول مماثلة مربحة للجانبين.
  • يجب إدراكك أن محاولات إقناع شريكك بتغيير موقفه الدفاعي تبوء بالفشل، لأنه لا أحد يحب أن يقال له إنه يفعل أشياء خاطئة، أو الأسوأ من ذلك بكثير، أنه شخص سيء، لذلك من الأفضل لكما أن يستخدم كل منكما طاقاته وذكائه لمعرفة ما يمكنك القيام به بشكل مختلف.
  • تعلمي كيفية اتخاذ القرارات بشكل تعاوني، وعبري عن مخاوفك الأساسية بهدوء، واستمعي بهدوء لفهم مخاوف شريكك، ثم قومي بإنشاء حل يستجيب لكلا من مخاوفك، وتدربي على المهارات التي تساهم في حل جميع المشكلات بينكما.
  • قومي بزيادة الطاقات الإيجابية التي تمنحيها لشريكك بشكل جذري، وابتسمي أكثر، و المسي المزيد، وعانقي أكثر، وأقضي المزيد من الوقت المشترك معه، حيث أن تقديم المزيد من الثناء و الامتنان، يساعد في بناء حياة صحية وسعيدة بينكما.
  • انظري إلى زواج والديك وقومي بتقييم نقاط القوة والضعف فيه، وقرري ما تريد القيام به بشكل مختلف، حيث أنه عندما يتزوج الناس، فإنهم يجلبون معهم تسجيلاً في رؤوسهم عن كيفية معاملة والديهم لبعضهم البعض، وكذلك كيف تم معاملة والديهم لهم، و هذه العلاقات هي حيث يتعلم الناس أنماط التفاعل من أجل العلاقات الحميمة، والقرار بوعي ما يجب عليك الاحتفاظ به من أهلك وما يجب عليك فعله بشكل مختلف.
Dr.Randa
Dr.Radwa