الأحد 28 ابريل 2024

دول تبدأ شهر رمضان 1445 غدا الثلاثاء.. أبرزها ليبيا والمغرب

رؤية هلال رمضان

تحقيقات11-3-2024 | 13:04

أماني محمد

استقبل المسلمون في عدد من الدول العربية والإسلامية اليوم أول أيام شهر رمضان 1445 بعد إعلان رؤية الهلال، فيما أعلنت عدة دول أخرى أن غدا الثلاثاء هو أول أيام الشهر المبارك بسبب تعذر رؤية من أبرزها ليبيا.

 

دول تبدأ رمضان يوم الثلاثاء

وأعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية أن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان، بسبب تعذر رؤية الهلال مساء أمس الأحد، وأنه سيكون غدا الثلاثاء هو أول أيام شهر شعبان، ومن بينها سلطنة عُمان والأردن والمغرب وليبيا وإيران وبروناي وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا وتايلاند.

بينما أعلنت سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا عدم رؤية هلال رمضان، وبداية الشهر الفضيل الثلاثاء، وفق بيانات منفصلة نقلتها وكالة الأنباء العمانية ومفتي عام الأردن أحمد الحسنات والأوقاف المغربية ودار الإفتاء الليبية.

وأعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي، أن اليوم الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا.

أعلنت دار الإفتاء في طرابلس والهيئة العامة للأوقاف التابعة للحكومة المكلفة في ليبيا أن اليوم الإثنين هو المتمم لشهر شعبان وأن الثلاثاء هو أول أيام رمضان، وذلك بعدما تعذرت رؤية هلال رمضان.

وأعلنت لجنة تحري الهلال المركزية في الولايات المتحدة أنه لم تتم رؤية الهلال من قبل جميع لجان الرصد المنتشرة في الولايات المتحدة الواقعة في الشرق والوسط والغرب، وعليه تعلن أن الثلاثاء 12 مارس هو غرة شهر رمضان المبارك.

وأعلنت المملكة المغربية تعذر رؤية الهلال أمس الأحد من قبل جميع لجان الرصد البالغ عددها أكثر من 200 لجنة، وأن الثلاثاء 12 مارس غرة شهر رمضان المبارك.

دول بدأت شهر رمضان اليوم الإثنين

وبخلاف مصر، استقبلت العديد من الدول شهر رمضان المعظم، ومن بينها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والجزائر واليمن وتونس والسودان وسوريا ولبنان وفلسطين والوقف السني في العراق، وفقا لما نقلته وكالات الأنباء الرسمية في هذه الدول.

كذلك أعلنت الجزائر وتونس وجيبوتي أن اليوم الإثنين هو أول أيام رمضان الاثنين، بجانب موريتانيا والصومال.

Dr.Randa
Dr.Radwa