الإثنين 29 ابريل 2024

مهن رمضانية| صانع فوانيس رمضان (1-30)

فوانيس

ثقافة11-3-2024 | 14:15

بيمن حليل

لشهر رمضان طقوسه وعاداته المميزة التي اعتاد المصريون التمتع بها، وله أجواء خاصة تحل عليهم مع تتابع الأعوام، فتنقل إليهم إحساسًا متفردًا وتبث في أرواحهم السرور وتحيط قلوبهم بالبهجة.

ويتميز شهر رمضان أيضًا ببروز مهن حرفية وإبداعية ارتبطت ارتباطًا جوهريًا بقدومه، فضلاً عن ظهورها بتوازٍ مع حلول، هذه المهن الحرفية المتعددة والمتميزة نالت حب المصريين، حتى غدت جزءًا لا يتجزأ من روح هذا الشهر المعظم، والذي سنستعرض بعض منها في هذا الموضوع  خلال أيام شهر رمضان المبارك  لهذا العام 1445 هجريا.

صانع فوانيس رمضان

تعتبر مهنة صناعة الفوانيس الرمضانية واحدة من أشهر وأقدم المهن في تاريخ مصر، حيث تشكل جزءًا مهما من التراث الثقافي والشعبي في هذا البلد، وتحظى هذه الصناعة بشعبية كبيرة، خاصة في المناطق الشعبية والشوارع التاريخية الأثرية.

 ويعتبر المصريون هم أول من قاموا باستخدام فانوس رمضان منذ العهد الفاطمي، مع اختلاف الروايات عن تاريخه وبداية استخدامه، منها ارتباط استخدام الفانوس بدخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة عام 358هـ، وخروج المصريين في موكب كبير يضم الرجال والنساء والأطفال للترحيب بـ «المعز» الذي وصل ليلًا، وكانوا يحملون المشاعل والفوانيس الملونة لإضاءة الطريق إليه، واستمرت إضاءة الشوارع بالفوانيس حتى نهاية شهر رمضان، حتى أصبحت عادة مصرية ترتبط بشهر رمضان، وأحد التقاليد الخاصة بشهر رمضان، ثم انتشرت في العالم العربي.

وفيقصة ورواية أخرى، حول بداية استخدام الفوانيس في مصر، فإنها تعود للعصر الفاطمي أيضًا، حيث كانوا يهتمون بشكل كبير بالزينة والإعداد لشهر رمضان المبارك، وتزيين الحوانيت والمساجد بالفوانيس لإضاءة الشوارع، وطاف الأطفال به ليلاً للعب، ومع مرور الزمن ارتبط الفانوس بشهر رمضان عند المصريين، وأصبح موروثا شعبيا وانتقل إلى العديد من الدول العربية.

ومنذ ذلك الحين استمرت هذه الصناعة وانتشرت في جميع أنحاء الدول العربية، حيث يُعتبر الفانوس رمزًا للفرحة وجزءًا من التقاليد المحبوبة لدى المصريين في شهر رمضان.

الفانوس يعتبر عنصرًا مهمًا في الفلكلور الشعبي، حيث يتجلى إعجاب الكبار والأطفال حينما يحملون الفوانيس ويهتفون بعبارة «وحوي يا وحوي رمضان جانا»، معبِّرين عن فرحهم بقدوم شهر رمضان الكريم.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa