السبت 4 مايو 2024

البرنامج الإذاعي الديني «مع الذاكرين».. «قوة معرفة الله» (2ــ 30)

مع الذاكرين

ثقافة12-3-2024 | 10:02

شمس علاء الدين

تشكل البرامج الدينية مصدرا مهما للمعرفة لأفراد المجتمع باختلاف فئاتهم وأعمارهم، ويتابع الجمهور البرامج الدينية بالإذاعة المصرية أو بالتليفزيون، لينهلوا المعلومات التي تساعدهم على تقويم سلوكهم، ويستشيرون المشايخ   الضيوف بالبرامج لفهم  أمور دينهم ودنياهم، وأصبحت البرامج الدينية في زمننا وسيلة تثقيفية بحياتنا اليومية،  وخاصة في شهر رمضان المبارك ، فهو شهر الطاعات والرحمة والمغفرة، قيتسابق العباد بالتقرب من الله  أكثر في هذا الشهرالفضيل.

ومع  شهر رمضان الكريم تكثر الأسئلة عن تفاصيل الصيام  ومختلف قضايا الدين والحياة.

وتعرض بوابة «دار الهلال» يوميا خلال شهر رمضان الكريم 1445  هجرية حلقات البرنامج الإذاعي «مع الذاكرين»، الذي يناقش البرنامج  قضايا وسلوكيات وأخلاقيات دينية، إضافة إلى تناوله شخصيات ونماذج صالحة من أهل الذكر والمبتهلين.

ونقدم باليوم الثاني في رمضان 1445  حلقة بعنوان «قوة معرفة الله»

تبدأ الحلقة بآية من آيات القرآن الكريم «ألا بذكر الله تطمئن القلوب، تتناول الحلقة قوة معرفة الله في حياة الإنسان، فبعد تطهير القلب من الشوائب وتنزيهه عن الغير، تجد في حياتك أثر قوة معرفتك بالله، ولا تستحكم هذه القوة بالقلب إلا بالذكر الصادق.

وتعرض الحلقة شخصية المتعبد الذاكر«ذي النون المصري»، حيث قال في قوة معرفة الله بلغني أن بالجبال جارية متبعدة، سألت جماعة من المتعبدين عنها فقالو أتترك العاقلين وتسأل المجانين، فقلت لهم دلوني عليها لأمضي بطريقي، فوجدتها تسأل الله بالابتهالات والأدعية التي لم أسمعها من قبل.

أحمد أبو طالب مقدم ومخرج بالبرامج الخاصة بالبرنامج العام، التحق بالإذاعة في عام 1983، وأخرج العديد من البرامج، من أهمها «أولو العزم، المهاجر العظيم، القسم العظيم»، كما قام كتب العديد من البرامج، ومنها «عظماء خلدتهم اعمالهم، شمس العرب تشرق على الغرب، لو سكت الشاكر لنطقت المآثر، رياض الجنة، قطوف الادب من كلام العرب، المثقفون في الأرض».

Dr.Randa
Dr.Radwa