الأحد 28 ابريل 2024

عقوبات أمريكية على 16 كيانًا وفردًا لدورهم في تمويل حركة الشباب الإرهابية

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر

عرب وعالم11-3-2024 | 20:48

دار الهلال

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، عن تصنيف الولايات المتحدة، 16 كيانًا وفردًا في شبكة عابرة للحدود الوطنية تقوم بتسهيل تمويل وغسل الأموال لمنظمة "الشباب" الإرهابية.

وقال ميلر - في تصريح أوردته قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الاثنين - إن التهديد الذي تشكله حركة الشباب لا يقتصر على الصومال، إذ يتم صرف عائدات حركة الشباب إلى الجماعات الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة في جميع أنحاء العالم، مضيفًا أن الحركة تساعد في تمويل طموحات القاعدة العالمية لارتكاب أعمال إرهابية وتقويض الحكم الرشيد.

وأوضح أن هذه الإجراءات تعكس أولويات الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب في الصومال وتدعم العلاقة الديناميكية التي أنشأتها واشنطن مع الحكومة الصومالية لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تعرض الشعب الصومالي للخطر وتقوض مجتمعاته.

ويواجه الصومال الواقع في القرن الأفريقي تمردًا مستمرًا منذ 17 عامًا تقوده حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وبعد دحرها من المدن الرئيسية في الصومال بين عامي 2011 و2012، ظلت حركة الشباب متمركزة في مناطق ريفية شاسعة، خصوصًا وسط البلاد وجنوبها، وتشن بانتظام هجمات على أهداف عسكرية ومدنية.

وسبق أن تعاونت القوات الأمريكية مع قوات الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية في عمليات لمكافحة الإرهاب شهدت تنفيذ غارات وضربات بطائرات مسيّرة على معسكرات تدريب لحركة الشباب في كل أنحاء الصومال.

Dr.Randa
Dr.Radwa