السبت 27 ابريل 2024

وزير الري يستعرض الموقف المائي بـ7 محافظات

جانب من الاجتماعات

أخبار12-3-2024 | 11:59

دار الهلال

عقد  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،في إطار متابعة الإستعداد لفترة أقصى الإحتياجات، عدة اجتماعات مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى لمحافظات الإسكندرية والبحيرة والغربية والدقهلية والجيزة والمنوفية والقليوبية كلا على حدى لمتابعة حالة المنظومة المائية بهذه المحافظات.

ووجه الدكتور سويلم رؤساء الإدارات المركزية بمراجعة موقف عقود تطهيرات الترع والمصارف والتنسيق مع قطاع الري والإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية وهيئة الصرف لسرعة نهو عقود التطهيرات ، والإفادة بتقرير دوري عن تقدم الأعمال ، ودفع أعمال تطهيرات المساقي بالمتابعة المستمرة مع جهات وزارة الزراعة بكل المحافظة ، والتنسيق مع قطاع تطوير الري لتفعيل دور روابط مستخدمي المياه وإشراكهم في إدارة وتوزيع المياه على مستوي المساقي والترع الفرعية وحل المشاكل التي تواجه المنتفعين فيما بينهم قبل التصعيد لأجهزة الوزارة المختصة ، وكذا قيامهم بتنفيذ اعمال تطهيرات المساقي الخاصة استعدادا لموسم أقصي الاحتياجات القادم ، ودفع العمل في أعمال تأهيل الترع ، والإفادة بتقرير عن موقف سحب الأعمال من المقاولين المتقاعسين عن التنفيذ ، وتلافى أى ملاحظات فى الأعمال الجارى تنفيذها خاصة بالمشروعات المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".


وشدد الدكتور سويلم على متابعة زراعات الأرز بنطاق المحافظة للتأكد من الإلتزام بالمساحات المصرح بزراعتها بمحصول الأرز بالمحافظة والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لتحديدها بدقة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة مع الإزالة الفورية لما يتعدي المساحات المقررة وتوقيع الغرامات المنصوص عليها بالقانون لعدم التأثير سلباً علي إدارة وتوزيع المياه بشكل عام .


كما وجه سيادته بمراجعة موقف صيانة البوابات فى زمام كل إدارة قبل أول ابريل ٢٠٢٤ ، ومراجعة موقف المقاولين ومدى كفاءتهم في نطاق كل إدارة ، والتنسيق مع مصلحة الميكانيكا والكهرباء بشأن جاهزية المحطات ، والتنسيق مع أجهزة قطاع المياه الجوفية فيما يخص مراجعة موقف الآبار الجوفية وموقف التراخيص ومعوقات قيام المزارعين بترخيص الآبار الجوفية (الري التكميلي) في زمام الإدارة والإفادة بموقف تلك الآبار ، ومراجعة موقف إزالة التعديات والإفادة بحصر يتضمن جدول زمنى لإزالتها ، مع تسريع وتيرة الإزالات بالموجة ٢٢ والتركيز على تنفيذ الإزالات في المهد ، ومتابعة تنفيذ منشور التميز غير الاعتيادي ، والتأكد من عمل لجان الشكاوى وموقف حسم شكاوى صرف الربع السابق ، والتنسيق مع الإدارة المركزية للأملاك بشأن حصر جميع منافع الري التابعة للوزارة وتسجيلها ضمن منظومة حصر الأملاك ، والإفادة بمقترحات الاستثمار لقطع الأراضي المميزة في نطاق المحافظة ، والعمل على زيادة معدلات التحصيل بالتنسيق مع أجهزة المحافظة المختصة وشركات مياه الشرب والصرف الصحي والتركيز على تحقيق المستهدف الشهري للإدارات طبقا للخطة الموضوعة من قبل وحدة التحصيل المركزية بالديوان العام ، ومراجعة موقف تشكيل لجنة تحديد إيجار المثل للوحدات السكنية وكذا أعمال تلك اللجان والقيمة التي تحددها للوحدات السكنية التابعة لإشراف الإدارة ، والافادة بتقرير عن موقف شغل الوحدات السكنية .


وفى محافظة الإسكندرية .. وجه الدكتور سويلم للإدارة المركزية بالتنسيق مع أجهزة مصلحة الرى المختصة بشأن صيانة بوابات فم ترعة النوبارية والحجوزات كيلو ٦١ و كيلو ٢٨ على الترعة ، وأيضاً صيانة بوابات قناطر بولين ، والتشديد على متابعة الإلتزام بتطبيق نظم الرى الحديث بالأراضي الرملية بنطاق المحافظة ، وإتخاذ اللازم لدراسة موقف الوحدات السكنية بإدارة رى النصر وسُبل تعظيم الاستفادة منها ، والمراجعة الفنية لإسلوب تشغيل محطة مياه الشرب بجنوب العلمين بالتنسيق مع الأجهزة المعنية التابعة لوزارة الإسكان ، والإفادة بإقتراح للإسلوب الأمثل لتشغيل المحطة بشكل منتظم وعدم التأثير على منسوب المياه بالترعة أو كمية مياه الشرب المنتجة من المحطة .


وفى محافظة البحيرة .. وجه سيادته للإدارة المركزية بالمتابعة المستمرة لأعمال التطهيرات بفرع رشيد ، ومتابعة موقف جاهزية محطات الرفع وخاصة محطة هندسة شبراخيت .


وفى محافظة الغربية .. وجه سيادته للإدارة المركزية بإعداد خطة لتطوير الموارد البشرية في الإدارات الواقعة بنطاق المحافظة تتضمن الإحتياجات الحالية والمتوقعة خلال السنوات الخمس القادمة بالنسبة للمهندسين والبحارة والفنيين والسائقين ، وإحتياجات التدريب التحويلي لتحسين وتطوير الأداء بما يخدم أهداف الوزارة.


وفى محافظة الدقهلية .. وجه سيادته للإدارة المركزية بالإفادة بمقترح لتطوير العمل بالإدارة العامة لري غرب الدقهلية (فنياً ومؤسسياً) ، وإعداد خطة لتطوير الموارد البشرية في الإدارات الواقعة بنطاق المحافظة تتضمن الإحتياجات الحالية والمتوقعة خلال السنوات الخمس القادمة بالنسبة للمهندسين والبحارة والفنيين والسائقين ، وإحتياجات التدريب التحويلي لتحسين وتطوير الأداء بما يخدم أهداف الوزارة.


وفى محافظة الجيزة .. وجه الدكتور سويلم للإدارة المركزية بالتنسيق مع هيئة الصرف لعرض الموقف المائى بترعة الصف ومقترحات تحسين عملية إدارة المياه بزمام الترعة ، والتنسيق مع مصلحة الري لدراسة الميزان المائى على ترعة الجيزة وتحديد القطاع المائى المناسب للإحتياجات المائية المترتبة على الترعة أخذاً في الإعتبار موقف الزمامات الفعلية على الترعة .


وفى محافظة القليوبية .. وجه الإدارة المركزية بالإفادة بتقرير عن موقف تأهيل ترعة جنابية مويس الأولى ، والتنسيق مع مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومصلحة الرى لإعداد تقرير عن موقف تشغيل محطة تغذية ترعة أبو المنجا ، والإفادة بتقرير فني عن الوضع الحالي لترعة الفليفلة المستجدة بالتنسيق مع مصلحة الري والمركز القومي لبحوث المياه . 


 

Dr.Randa
Dr.Radwa