الجمعة 17 مايو 2024

مهن رمضانية| ضارب المدفع (3-30)

مدفع الإفطار

ثقافة13-3-2024 | 14:01

بيمن خليل

لشهر رمضان طقوسه وعاداته المميزة التي اعتاد المصريون التمتع بها، وله أجواء خاصة تحل عليهم مع تتابع الأعوام، فتنقل إليهم إحساسًا متفردًا وتبث في أرواحهم السرور وتحيط قلوبهم بالبهجة.

ويتميز شهر رمضان أيضًا ببروز مهن حرفية وإبداعية ارتبطت ارتباطًا جوهريًا بقدومه، فضلاً عن ظهورها بتوازٍ مع حلول، هذه المهن الحرفية المتعددة والمتميزة نالت حب المصريين، حتى غدت جزءًا لا يتجزأ من روح هذا الشهر المعظم، والذي سنستعرض بعض منها في هذا الموضوع  خلال أيام شهر رمضان المبارك  لهذا العام 1445 هجريا.

ضارب المدفع

"مدفع الإفطار اضرب" هي جملة كنا نسمعها في عقود قريبة مضت، ربما انتهت أو قل تواجدها في المدن بسبب ما شهدته من تطور، فهذه الجملة مرتبطة دائما بضارب المدفع الذي من وظيفته أن يضرب المدفع قبل آذان المغرب لتنبيه الناس بحلول موعد الإفطار.

"مدفع الإفطار اضرب"، هي عبارة كنا نسمعها في العقود القريبة الماضية، ورُبما انحسرت أو تلاشت تدريجياً من الحياة اليومية في المدن، نتيجة للتطورات التي شهدتها تلك المجتمعات.

يرتبط هذا التعبير بشكل دائم مع ضارب المدفع، الذي يقوم بواجبه بتحديد لحظة إطلاق المدفع قبل أذان المغرب، لتنبيه الناس بقرب موعد الإفطار.

تُعد مهنة ضارب المدفع من بين الوظائف البارزة والحيوية التي ترتبط بشكل كبير في أذهان المصريين خلال شهر رمضان، حيث تظهر كتقليد ثابت قد امتد عبر الأجيال على مر السنين.

إن دور ضارب المدفع يعد جزءًا لا يتجزأ من التراث التقليدي العميق المرتبط بشهر رمضان، حيث تعتبر هذا الوظيفة من الأعمال التقليدية الجذابة في وجدان الناس خلال هذا الشهر المبارك.