الأحد 5 مايو 2024

من روائع الإذاعة «في رحاب الصالحين».. سعد بن عبيد (30-3)

سعد بن عبيد

ثقافة13-3-2024 | 22:05

فاطمة الزهراء حمدي

تحتفي بوابة دار الهلال، مع جمهورها بشهر رمضان المبارك لعام 1445 هجرية، وتقدم  لهم  البرنامج الدرامي الديني «في رحاب الصالحين»، تزامنا مع هذا الحدث المتفرد من كل عام.

ويقدم البرنامج، مجموعة من عباد الله الصالحين، الذين زادهم الله إيمانا علي إيمانهم، فكانوا هؤلاء الصالحين في أعلي درجات من الإيمان، وذلك بحبهم وثقتهم و إيمانهم بالله عز وجل، الذي يجعلنا نقتدي بهم في حياتنا، ونستفيد من علمهم وخبراتهم وإيمانهم.

وقدم البرنامج  بالإذاعة المصرية، منذ أكثر من 30 عاما،  و كتبه حسن السيد إبراهيم، وأخرجه عصام لطفي، وبطولة كلا: عايدة عبد الجواد، حسن عبد الحميد.

عرف سعد بن عبيد، الصحابي الجليل، بحبه للقرآن الكريم الذي ملأ صدره بالقرآن ونور القرآن وتلاوة القرآن، وكان واحداً من الأنصار الأربعة الذين حفظوا القرآن الكريم في عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فكانوا فخراً للأنصار، فهم: أوبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، زيد بن ثابت، سعد بن عبيد.

فكان يسمي عبيد بالقارئ ولم يسمي أحد بذلك اللقب وقتها، وتقديرا له أطلق عليه قومه أسمه عالم الأوس، بالأضافة بتكريمة من رسول الله صلي الله عليه وسلم، بجعله إماما لمسجد قباء، وهو أول مسجد أسس في الأسلام، أشترك مع الرسول صلي الله عليه وسلم في كافة الغزوات بدأ من غزوة بدر إلي أخر معركة بعد وفاة الرسول في معركة القادسية.

أستشهد سعد في معركة القادسية بعد انتصار المسلمين في المعركة عام 16هـ.