الأحد 28 ابريل 2024

14 مايو.. تتارستان تستضيف المنتدى الدولي «روسيا - العالم الإسلامي» في قازان

تتارستان

عرب وعالم13-3-2024 | 11:36

دار الهلال

تستضيف جمهورية تتارستان، المنتدى الدولي "روسيا- العالم الإسلامي" في مدينة قازان، خلال الفترة من 14 إلى 19 مايو المقبل.

وذكر بيان وزعته سفارة روسيا بالقاهرة، اليوم، أن برنامج المنتدى هذا العام يتضمن لجانا حكومية دولية، بالإضافة إلى اجتماعات الطاولة المستديرة المتخصصة: "روسيا - ماليزيا"، "روسيا - قطر"، "روسيا - أذربيجان"، موضحا أن دولا مثل إيران ومصر وتركيا وإندونيسيا وماليزيا وأذربيجان وتركمانستان وغيرها من البلدان الإسلامية ستشارك بأجنحة في معرض الإنجازات الاقتصادية.

وأشار البيان إلى أن الموضوعات الرئيسية في هذا المنتدى ستشمل صناعة الحلال، التمويل الإسلامي، تطوير ممرات النقل، والتعليم والرياضة وكذلك موضوع السياحة، بما في ذلك السياحة العلاجية.. مشيرا إلى أن البرنامج الثقافي الواسع سيتضمن الفعاليات الخاصة بالفن الإسلامي الرقمي، والاقتصاد الإبداعي، وصناعة الأفلام؛ ومن المتوقع أن يعقد المنتدى الدولي لغرف التجارة والصناعة لقاء بممثلي قطاع الأعمال من الدول الإسلامية.

ومن جانبه، قال رستم مينيخانوف، رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا - العالم الإسلامي" رئيس جمهورية تتارستان، إن روسيا تسعى لتعميق وتوسيع التعاون مع دول العالم الإسلامي، وخير مثال على ذلك جهود جمهورية تتارستان، إحدى المناطق الروسية الرائدة، التي تنجح في إقامة ليس فقط العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، بل تطور أيضا العلاقات الثقافية والإنسانية.

وأضاف أن جمهوريتنا هي إحدى المناطق الرائدة في مجال إدخال الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الإسلامي في روسيا؛ وكذلك العمل على تطوير صناعة الحلال والتعليم الإسلامي.

وأشار إلى أن مدينة قازان حصلت في عام 2022 على "العاصمة الشبابية" لمنظمة التعاون الإسلامي، ومن المقرر أن يعقد بها أول الألعاب الإسلامية للشباب بدعم من السلطات الفيدرالية ومنظمة التعاون الإسلامي في عام 2025، حيث سيتنافس الرياضيون من 40 دولة، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عاما، في 20 نشاطا رياضيا في هذه الألعاب.

Dr.Randa
Dr.Radwa