الأحد 28 ابريل 2024

لايكل ولا يمل.. ماسك يسعى لمزاحمة «أوبن إيه آي» بـ «جروك»

جروك

تحقيقات13-3-2024 | 12:12

محمود غانم

تسعى شركة "إكس إيه آي" التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إلى جعل برنامجها، الذي يستند إليه روبوت الدردشة الخاص بها "جروك"، مصدرًا مفتوحًا.
ويرى عدد كبير من المراقبين أن هذا القرار يشكّل ضربة جديدة لشركة "أوبن إيه آي" صاحبة "شات جي بي تي"، التي شارك ماسك في تأسيسها قبل مغادرتها عام 2018.
في حين يرى آخرين أن نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر يمكن أن يستخدمها الإرهابيون لصنع أسلحة كيميائية أو حتى تطوير ذكاء فائق واعي خارج نطاق السيطرة البشرية.

تطبيق جروك 
وبحسب موقع التطبيق، فإن جروك هو نموذج ذكاء اصطناعي كبير تم تطويره بواسطة شركة "إكس إيه آي"، وهي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي أسسها إيلون ماسك.
 يتميز التطبيق بأنه نموذج لغة شامل، مما يعني أنه يمكنه فهم وإنشاء نص، وترجمة اللغات، والإجابة على الأسئلة، بالإضافة إلى أنه يتمتع بقدارت في فهم ومعالجة اللغة الطبيعية، حيث يمكنه فهم المعنى الدلالي للكلمات والعبارات وأيضًا فهم السياق النحوي للجمل.
يستطيع جروك إنشاء محتوى إبداعي، مثل القصائد، والموسيقى، والبرامج النصية، والقطع الفنية، إلى جانب إنشاء أنواع مختلفة من المحتوى الصحفي، مثل المقالات الإخبارية والتقارير، أيضًا يمتلك التطبيق القدرة على ترجمة النصوص بالدقة.
وفي العموم تعتمد تطبيقات الذكاء الإصطناعي سواءً الصادرة عن "إكس إيه آي" أو "جوجل" أو "أوبن إيه آي" على الذكاء الإصطناعي التوليدي، الذي يعمل على بناء معلومات جديدة من البيانات السابقة، وينشئ محتوى جديد تمامًا، سواء كان نصًا أو صورة أو حتى شفرة برمجية، بناء على هذا التدريب بدلًا من مجرد تصنيف أو تحديد البيانات مثل الذكاء الإصطناعي العادي.

صراع ماسك
 وكان ماسك قد رفع في مطلع مارس، دعوى ضد "أوبن إيه آي" ومديريها لانتهاكهم عقدها التأسيسي، وأكد الملياردير أنهم اعتمدوا نموذجا تجاريا، بينما الشركة تأسست في البداية على أنها غير ربحية.
وأشار محامو ماسك إلى أن "أوبن إيه آي" خرقت العقد التأسيسي برفضها نشر كود أحدث نموذج لغوي لها "جي بي تي 4".
أما "أوبن إيه آي" فاعتبرت أن الدعاوى التي رفعها ماسك ودفاعه عن "المصادر المفتوحة" يعكسان استياءه بعد مغادرته الشركة.
وقالت في مستند رفع إلى المحكمة "بعدما رأى ماسك التقدم التكنولوجي الملحوظ الذي حققته الشركة، بات يريد تحقيق النجاح نفسه".
 وشارك ماسك في تأسيس شركة أوبن إيه آي في عام 2015، ثم استقال من مجلس إدارتها في عام 2018، بعد أربع سنوات من قوله إن الذكاء الاصطناعي "قد يكون أكثر خطورة من الأسلحة النووية".
ومنذ إطلاق روبوت الدردشة "شات جي بي تي" للجمهور في أواخر عام 2022، أصبحت "أوبن إيه آي" واحدة من أهم الشركات الناشئة في العالم، حيث تفيد التقارير أن قيمتها تزيد عن 80 مليار دولار.

Dr.Randa
Dr.Radwa