الثلاثاء 7 مايو 2024

روسيا تطالب بـ«ضمانات أمنية» لإنهاء الحرب في أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا

عرب وعالم13-3-2024 | 13:04

دار الهلال

قال الرئيس الروسي فلادمير بوتين، إن روسيا سوف تطلب ضمانات أمنية من أجل بحث إجراء محادثات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مضيفاً في مقابلة مع وكالة أنباء "ريا نوفوستي" أن " الوقائع على الأرض" يجب أن تكون أساس أي مفاوضات.

وأكد بوتين فى المقابلة التى نُشرت اليوم استعداد روسيا لحل " هذا الصراع بالطرق السلمية".

وكانت الحكومة الأوكرانية قد رفضت في السابق أي اتفاق يتضمن تنازلات إقليمية.

وقال بوتين "في هذه الحالة، نحن مهتمون بصورة أساسية بأمن روسيا". وأضاف " سنمضى من هذه النقطة".

ولدى سؤاله عما إذا كان من الممكن عقد "اتفاق عادل" مع الغرب، أجاب بوتين "لا أثق بأي شخص، ولكننا نحتاج إلى ضمانات".

وأشار بوتين إلى أنه لم يكن هناك مطلقاً حاجة لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية خلال الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أن هذه الفكرة لم تخطر على باله مطلقاً، وأنه لا يعتقد أن روسيا والولايات المتحدة متجهان نحو صراع نووي.

مع ذلك، أوضح أن الدول التي أعلنت أنه لا توجد خطوط حمراء تجاه روسيا يجب أن تدرك أن روسيا سوف ترد بالمثل.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، في مقابلة مع الصحفي ديمتري كيسيليوف، إن المبادرة في منطقة العملية العسكرية انتقلت بالكامل إلى القوات الروسية.

وأضاف بوتين "الآن انتقلت المبادرة على خط المواجهة بالكامل إلى قواتنا المسلحة، الجميع يعرف ذلك، الجميع يدركه"، حسبما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأشار بوتين، إلى أن "محاولات كييف لمهاجمة مقاطعتي بيلغورود وكورسك، تحدث على خلفية الإخفاقات على خط المواجهة، إنهم بحاجة إلى إظهار شيء ما على الأقل".

وأضاف بوتين "لكن مع ذلك، فإن الهدف الرئيسي، الذي لا شك لدي فيه هو إن لم يكن لتعطيل الانتخابات الرئاسية في روسيا، فعلى الأقل منع العملية الطبيعية للتعبير عن إرادة المواطنين بطريقة أو بأخرى، أولاً، أما الثاني فهو التأثير الإعلامي، الذي سبق أن ذكرته".

وتابع الرئيس الروسي "أما الأمر الثالث، فهو الحصول على فرصة ما أو حجة ما أو ورقة رابحة في عملية تفاوض مستقبلية محتملة. حسناً، سنعطيكم هذا وتعطونا هذا".

وأضاف بوتين "روسيا ليست على مفترق طرق، إنها تسير على الطريق الاستراتيجي لتنميتها ولن تبتعد عن طريقها".

وأشار بوتين إلى كيفية تقليل خسائر القوات الروسية في العملية العسكرية، قائلا: "السؤال واضح وعادل، لكن الإجابة بسيطة أيضاً، من الضروري زيادة الأسلحة، عدد الأسلحة وقوتها، زيادة فعالية القوات والوسائل المستخدمة، الطيران التكتيكي والعسكري، وحتى الاستراتيجي، وهذا يعني وبالطبع في تلك العناصر المقبولة للصراعات المسلحة من هذا النوع".

Egypt Air