الجمعة 21 يونيو 2024

تطورات العدوان على غزة.. مقتل قيادي بحركة حماس والجوع يحصد أرواح الأطفال

القياد بحماس هادي علي محمد

تحقيقات13-3-2024 | 14:52

محمود غانم

على الرغم من الصولات والجولات التي عقدت بين حماس وإسرائيل على مدى الأيام الماضية، بهدف الوصول إلى وقف إطلاق نار بالقطاع إلا أنها لم تثمر شيئًا، نتيجة عدم تجاوب الاحتلال مع متطلبات حماس، التي تشدد على إقرار مبدأ وقف إطلاق النار الشامل والدائم، وعودة نازحي الشمال إلى مناطقهم.

الحرب على غزة

في اليوم الـ 159 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 10 مجازر بحق أهالي القطاع راح ضحيتها 88 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 135 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 31.272 شهيد، إلى جانب إصابة 73.024 بجراح مختلفة، جلهم من النساء والأطفال.

وقالت وزارة الصحة بغزة، إن آلاف الأطفال يعانون من مضاعفات خطيرة نتيجة عدم توافر أنواع الحليب الخاصة بهم في شمال غزو، متابعة :"فقدنا 27 طفل نتيجة سوء التغذية وعدم توفر أي نوع من حليب الأطفال شمال غزة".

وطالبت المؤسسات الأممية ومؤسسات الطفولة حول العالم بتوفير حليب للأطفال شمال غزة.

في الوقت نفسه، قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 10 فلسطينيين من الضفة الغربية، مما يرفع عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى  7565 أسير.

وأوضح نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان صحفي، أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وأضافا، أن قوات الاحتلال تواصل خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

وواصل طيران الاحتلال شن غاراته على مختلف نواحي القطاع، مستهدفًا الأحياء السكنية والمنازل المدنية مخلفًا عشرات القتلى والجرحى.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بسقوط 15 شهيدًا، بينهم امرأتان وسبعة أطفال، وأصيب العشرات، ظهر اليوم الأربعاء، في قصف للاحتلال على حيي الدرج والزيتون بمدينة غزة.

وتابعت الوكالة:" طائرات الاحتلال قصفت منزلًا في حي الدرج، ما أسفر عن استشهاد 7 مواطنين، بينهم ثلاثة أطفال، فضلًا عن إصابة آخرين".

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلًا لعائلة عزام في حي الزيتون، ما أدى إلى ارتقاء 8 شهداء بينهم 4 أطفال وامرأتان.

فيما قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه انتشلت جثامين 6 شهداء و9 مصابين من عائلة الأطرش من تحت أنقاض منزلهم المدمر في دير البلح.

لااتفاق

أكدت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم، موقفها الموحد بأنه "لا اتفاق أو صفقات تبادل للأسرى مع إسرائيل إلا بوقف شامل لإطلاق النار".

وقالت الفصائل الفلسطينية في غزة، في بيان، نقلته قناة "الأقصى" الفلسطينية: "نؤكد على موقفنا الوطني الموحد بأنه لا اتفاق ولا صفقات تبادل إلا بوقف شامل للعدوان على شعبنا الفلسطيني".

وأضاف البيان أن "إدارة الشأن الفلسطيني بما فيه قطاع غزة هو شأن وطني فلسطيني داخلي ولن نسمح للاحتلال وداعميه التدخل أو فرض الوصاية على شعبنا بأي شكل من الأشكال".

من جهتها، دعت حركة حماس، الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية للإنطلاق إلى المسجد الأقصى؛ لكسر أغلال الاحتلال الإسرائيلي والتصدي لمساعيه.

وتزامنًا مع دخول شهر رمضان المبارك، شدد الاحتلال إجراءاته الأمنية في المسجد الأقصى، ويمنع بشكل متكرر المصلون من الدخول إليه.

اغتيال قيادي بحماس

 قال الدفاع المدني اللبناني، إن شخصين قُتلا وجُرح آخر في غارة إسرائيلية استهدفت منطقة صور جنوبي لبنان.

في غضون ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قتل القيادي في حركة حماس هادي علي مصطفى بقصف استهدف سيارة كانت تقله في لبنان.

وقد أكدت حركة حماس، أن أحد قتلى الغارة الإسرائيلية ينتمي إلى عناصر كتائب القسام الجناح العسكري للحركة. وقالت الحركة:إنها تنعى "الشهيد القسّامي المجاهد هادي علي محمد مصطفى".

وكانت مسيّرة إسرائيلية أطلقت صاروخين باتجاه سيارة تسير على طريق منطقة الحوش الرئيسي جنوبي مدينة صور، مما تسبب باشتعال النيران فيها.

 

 

 

الاكثر قراءة