الأحد 28 ابريل 2024

نجوم المسرح المصري| سمير خفاجي «شيخ المنتجين» ( 3ـ 30 )

سمير خفاجي

ثقافة13-3-2024 | 23:02

همت مصطفى

يزخر تاريخنا الثقافي والفني علامات مضيئة، أصبحت نجومًا تتلألأ في حياتنا، من مؤلفين وممثلين ومخرجين، ونجوم خلف الستار، أضافوا الكثير بالتزامها وإخلاصها وموهبتها وإبداعها في مسيرة المسرح المصري والعربي، وأسعدوا الجمهور بكل ما قدموا، تركوا  إرثًا فنيًا في الحركة الفنية المصرية وحفروا أسمائهم في عالم الإبداع بما قدموا بالكثير من الأدوار والشخصيات بمسرحنا المصري.

 وتستكمل بوابة «دار الهلال» في رمضان 2024، ما بدأته من قبل برمضان 2023، و 2022 حيث تواصل تسليط الضوء يوميًا على رحلة أحد الفنانين بالزمن الجميل، ولنسافر معه في سطورنا تحت عنوان «نجوم المسرح المصري»

ونلتقي اليوم،  شيخ المنتجين.. سمير خفاجي: (13/8/1930 - 21/9/2018)

الميلاد والنشأة 
نشأ سمير خفاجي بأسرة ذات أصول أرستقراطية وقد منحته تلك النشأة فرصة الإطلاع والقراءة المستمرة بمكتبة الأسرة، وأيضا فرصة متابعة العروض المسرحية لفرقتي «الريحاني» و«إسماعيل يس»، ودراسة إبداعات كل من الكاتبين المتميزين بديع خيري وأبو السعود الإبياري.

عاشق للترجمة

 التحق سمير خفاجي  بكلية الحقوق - التي لم يستكمل دراسته بها - ولكن من خلال صداقته مع بعض طلاب قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب حرص على دراسة أعمال كبار المسرحيين العالميين وفي مقدمتهم الكاتب العالمي وليم شكسبير، خاصة أنه كان يجيد كل من اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ولذا فقد عشق للترجمة والبحث عن النصوص التي يمكن أن تتوائم مع المناخ والمزاج المصري.  


شارك«خفاجي» بالمسرح الجامعي ومارس جميع تفاصيل اللعبة المسرحية بدءا بالكتابة والترجمة والإعداد وأيضا التمثيل والمشاركة في الإخراج.

 

و بدأ حياته العملية بالمشاركة في إعداد البرنامج الإذاعي «ساعة قلبك»، والذي من خلاله تدرب على صياغة المواقف الكوميدية، ثم إكتسب كثير من الخبرات من خلال تعاونه مع فرقة «المسرح الكوميدي» (التابعة  حينذاك  لمسارح التليفزيون)

ويمكننا عرض  الإإسهامات الثرية للأديب الفنان  والمبدع سمير خفاجي إلى قسمين كما يلي:

 في مجال التأليف والاقتباس 
يمكن رصد تعدد مشاركاته في التأليف أو الإقتباس مع كل من الكتاب محمد دوارة «أصل وصورة، لوكاندة الفردوس، ملكة الإغراء، فردة شمال»، عبدالمنعم مدبولي «أنا مين فيهم، الستات ملايكة، أنا وهو وهي، مطرب العواطف، بص شوف مين)، أحمد شكري (ما كان من الأول، حالة حب)، حسين عبد النبي «دور على غيرها»، بهجت قمر «أنا فين وأنت فين، زنقة الستات، الزوج العاشر، أنا وهو وسموه، حواء الساعة 12، قصة الحي الغربي، العيال كبرت، أنها حقا عائلة محترمة»، عبد الله فرغلي «البيجاما الحمراء»، فاروق صبري «كعب عالي»، وأخيرا يوسف معاطي «بودي جارد».


وغرد سمير خفاجي منفردا حبث أسهم  في مجال الكتابة والاقتباس  في الوسائط الفنية المختلفة والمتعددة وهي :

  • في المجال المسرحي:  قدم مؤلفا : طلعالي في البخت، نمرة 2 يكسب، زيارة غرامية، تسمح من فضلك، جوزين وفرد، الوصية، مطلوب للتجنيد.
  •  بالدراما التليفزيونية: كتب المسلسلات التالية: عباس الأبيض في اليوم الأسود (2004)، كبرياء الحب.
  • في السينما: قام بكتابة القصة أو السيناريو والحوار للأفلام التالية: المليونير المزيف (1968)، مراتي مجنونة مجنونة (1968)، أنا وهو وهي (1964).

سمير خفاجي .. منتجًا  لمسرحيات خالدة 
قام سمير خفاجي  بإنتاج بعض المسرحيات المتميزة التي أصبحت علامات بالمسرح المصري ،وخالدة في ذاكرة ووجدان الشعب المصري والعربي منها من خلال فرقته:«الفنانين المتحدين»، ومن بينها على سبيل المثال: «أنا وهو وسموه، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، الزوج العاشر، البيجاما الحمراء، غراميات عفيفي، هاللو شلبي، مدرسة المشاغبين، شاهد ما شافش حاجة، العيال كبرت، ريا وسكينة، الواد سيد الشغال، علشان خاطر عيونك، شارع محمد علي، الزعيم».


إضافة لإسهامات سمير خفاجي في الإنتاج المسرحي شارك أيضًا في إنتاج تسعة مسلسلات من بينها: «أحلام الفتي الطائر، أوراق الورد، الشاهد الوحيد، أنا فين وإنت فين، زهرة الصبار، وأربعة أفلام من بينها: الحب في الزنزانة، غريب في بيتي، عصابة حمادة وتوتو »عام 1982، و«حب في الزنزانة» عام 1983

رحل  سمير خفاجى يوم الجمعة 21 سبتمبر 2018 عن عمر 88 سنة، وبقي نموذجا راقيا للفنان المصري والعربي المخلص، وبقي أثره، خالدا لا يمحى رغم رحيله.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa