الإثنين 29 ابريل 2024

للنساء.. 6 طرق للتحكم في تقلباتك المزاجية

التقلبات المزاجية

سيدتي14-3-2024 | 01:08

عزة أبو السعود

تمر كل امرأة بتغيرات هرمونية، بنجم عنها الكثير من التقلبات المزاجية.. فقد تنتابها بعض المشاعر المتضاربة، خاصة خلال فترات الطمث والحمل والولادة.

وفي السطور التالية نستعرض بعض الطرق التي تساعدك علي التحكم في حالتك المزاجية،.. وفقا لما نشر عبر موقع"health shots"

-  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

عند ممارسة النشاط البدني، فإنه يطلق مواد كيميائية في دماغنا تعرف باسم الإندورفين. إنها تعمل كمحسنات طبيعية للمزاج، لذا يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في تقليل التوتر والقلق، مما يؤدي إلى مزاج أكثر استقرارًا.

-  النظام الغذائي الصحي:

إن تناول نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في استقرار حالتك المزاجية،.. فالأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والحبوب الكاملة والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والخضروات مفيدة بشكل خاص.

- النوم الكافي وفي الوقت المناسب:

 تؤثر قلة النوم بشكل كبير على حالتك المزاجية، لذا احصلي  على قسط  كافي من النوم. يجب أن تهدف إلى سبع ساعات على الأقل كل ليلة، فعليكِ الذهاب إلى النوم في الوقت المحدد، وتجنب الإفراط في النوم أو النوم لفترة أقل، كلها أمور تساعد في تعديل الحالة المزاجية.

- تقنيات الحد من التوتر:

يمكن لممارسات مثل اليوجا والتأمل وتمارين التنفس العميق أن تعالج مشكلة التوتر لديك. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في إدارة التقلبات المزاجية .

- الحد من الكافيين:

الكثير من الكافيين قد يجعلك قلقة ويؤثر على نومك،... كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم متلازمة الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية. حاولي الحد أو التقليل من تناول الكافيين لتجنب تقلبات المزاج.

-  حددي روتينًا:

يعد الروتين اليومي المنتظم  أن يمنحك شعوراً بالاستقرار والقدرة على التنبؤ ، إن وضع روتين يمكن أن يساعد في إدارة التقلبات المزاجية ويحد من الغضب.

Dr.Randa
Dr.Radwa