الأحد 5 مايو 2024

علماء أمريكيون يبتكرون لاصقة جلدية جديدة تساعد المصابين باضطرابات الصوت على التحدث مجددا

لاصقة جلدية

عرب وعالم14-3-2024 | 13:55

دار الهلال

ابتكر علماء أمريكيون لاصقة جلدية جديدة تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصوت على التحدث مرة أخرى، حيث تعمل اللاصقة على تحويل حركات عضلات الحنجرة إلى إشارات كهربائية، والتي بدورها تترجم إلى كلام بواسطة خوارزمية التعلم الآلي.

وقال زيوان تشي معد الدراسة الرئيسي والباحث في جامعة /كاليفورنيا/ بالولايات المتحدة الأمريكية: " إن اللاصقة تعمل دون الحاجة إلى التقاط اهتزازات الحبال الصوتية للشخص، ما يعني أنها ستساعد في استعادة القدرة على التحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف تلك الحبال "، مضيفا: " ويأتي حجم اللاصقة المقاومة للماء بحجم عملة معدنية كبيرة تقريبا، وتزن 7 غرامات فقط".

وقام الباحثون باختبار اللاصقة الجلدية، فطلبوا من 8 متطوعين لا يعانون من اضطرابات صوتية، التحدث والهمس بخمس جمل معينة، ومن ثم قرأوا العبارات أثناء الوقوف والمشي والجري، لكشف عملها أثناء الحركة، فوجدوا أن اللاصقة نبأت بدقة بما يقوله المتطوعون بنسبة 95 بالمائة تقريبا من الوقت.

وتكمن أهمية هذا الابتكار إلى أن الخوارزميات الأكثر تقدما ستسمح للاصقة بترجمة حركات عضلات الحنجرة دون الحاجة إلى تسجيل الإشارات الصوتية مسبقا، وستساعد المرضى المصابين بالاضطرابات الصوتية على بعد سنوات من هذا الاكتشاف.