السبت 27 ابريل 2024

الحشاشين الحلقة 4 .. حسن الصباح يعمل لحساب الدولة السلجوقية

مسلسل الحشاشين

فن15-3-2024 | 07:58

حسن أحمد

في الحلقة الرابعة من مسلسل "الحشاشين" يعمل حسن الصباح، علي نشر دعوته سرا بين الفقراء والمساكين، وتأتي خطته في بث الشك بين الفقراء والمساكين في كلام علماء الدولة وعدم مجادلة العلماء أو مناقشتهم وأن يركز أتباعه علي الفقراء.

يتضح ذلك خلال الحلقة عندما وجد أحد اتباعه يناقش العلماء ويحاول أن يقنعهم وقام بأخذه من بينهم بحجة أنه سيحاسبه.

لكن الحوار الدائر بعد ذلك بينهما يوضح خطة الصباح، عندما قال له "الأفضل ألا تواجه العلماء يكفي أن تشوه صورتهم أمام الفقراء، لأن العلماء في المساجد يكلمون من يشبههم، لكن الناس الفقيرة في منازلهم يجب أن تذهب لهم وتخبط علي بابهم، وتعيش تحت رجليه يجب أن يري رحمتك وصلاحك، بعدها تدعوه لمذهبك بالعاطفة وليس العقل، ساعتها سيكره العالم وعبوديته للدولة والسلطان".

بينما دار حوار بين فتحي عبد الوهاب، "نظام الدولة" وحسن الصباح، وقال نظام، للصباح " لو جلدت كل يوم ألف باطني هذا لن يغير رأيي فيك يا حسن، مازال حبل الصداقة والود ممدودا، لكن لو اكتشفت أنك تدعو لمذهبك في الدولة السلجوقية العظيمة، لن أجلدك أو أسجنك، أنا سأطوف برأسك، علي رمح في أصفهان كلها".

فرد عليه حسن الصباح، قائلا "أكبر دعوة لمذهبي الآن أن تطوف برأسي في أصفهان، لأنك حينها تقول للناس انظروا بعينكم رأس مظلوم آخر، ورأس مظلوم جديد، تعني أتباع جدد".

ثم قام نظام، بمقابلة الصباح، بالملك ليعرفه عليه ويعرفه أيضاًعلي مهمته الجديدة في بيت السلطنة المخصص لجمع تقارير المراقبة من كل البلاد، والمطلوب منه أن يقدم ملخصات لهذه التقارير.

فطلب حسن، أن يظل في المكان ثلاثة أيام ليدرس الملفات ويقدم تصورا للتلخيص، وطلب أن من يراقبه يرعاه في الأكل والشرب.

مسلسل الحشاشين من بطولة "كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر و بسنت أبو باشا" وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.

Dr.Randa
Dr.Radwa