الأربعاء 15 مايو 2024

أحداث تاريخية في رمضان | «غزوة تبوك» (6:30)

غزوة تبوك

ثقافة16-3-2024 | 13:16

فاطمة الزهراء حمدي

شهد شهر رمضان ، الكثير من الأحداث التاريخية والإسلامية المهمة، مثل الغزوات، والمعارك، والفتوحات، والتي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ البشري، وأثرت على سلوكياتنا بمختلف مناحي الحياة، وعلمتنا الكثير في حياتنا اليومية والتحلي بالصفات منها الصبر، والإيمان، والقوة، وخاصة شاهدناه من قوة وبسالة المسلمين في الحروب، والعمل على نشر الإسلام ونقل تعاليم  الدين إلى كل بقاع العالم.
 
وتستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان  لعامنا 1445 هجرية، أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في الشهر المبارك في حياة ورحلة المسلمين.
ونلتقي اليوم مع سابع حدث في شهر رمضان، ألا وهو، "غزوة تبوك".

تعد غزوة تبوك آخر غزوة، خرج لها رسول الله محمد  ،  في رجب من عام 9 هـجرية، بعد أن علم رسول الله ، إن الروم تريد احتلال المدينة، وإنهاء القوة الإسلامية التي كانت تهدد الكيان البيزنطي، بسبب إتساع رقعة الدولة الإسلامية، فخرجت جيوش الروم بقوى بيزنطية وعربية وكان عددهم 40 ألف مقاتل، أما عدد الجيش الإسلامي30 ألف.
 
 انتهت المعركة من غير قتال، بسبب خوف جيش الروم من مواجهة الجيش الاسلامي، فهربوا شمالا، فترتب عليه تغيرات عسكرية في المنطقة، التي جعلت حلفاء الروم يتحالفون مع العرب كقوة أولى في المنطقة، فحققت هذه الغزوة الغرض منها في انتصار المسلمين دون قتال، حيث تركت الروم مواقعها للدولة الإسلامية، وعاد الرسول في رمضان في السنة التاسعة من الهجرة. 


لقبت "غزوة تبوك"، "بغزوة العسرة، لشدة ما مر به المسلمين من جوع، وعطش، والسفر الشاق، والمسافة البعيدة، كما أن الجو كان شديد الحرارة، ولكن دعا رسول الله ربه فأمطرت سحابة من السماء بالماء، فشربوا حتى ارتووا.


عرفت الغزوة، بـ "غزوة تبوك"، نسبة إلى عين تبوك، التي حارب وانتصر بها الجيش الإسلامي.

Dr.Radwa
Egypt Air