الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 رمضان.. أول انتصار للمسلمين على الصليبيين ووفاة المشير أبو غزالة

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات16-3-2024 | 18:56

يوافق اليوم 6 رمضان، ذكرى مجموعة من الأحداث التاريخية المهمة، ووقوع اثنين من فتوحات المسلمين المهمة، منها فتح عمورية وفتح بلاد السند، وكانت وكذلك أول انتصار للمسلمين على الصليبين.

 

نزول التوراة

في مثل هذا اليوم عام ح. 2132 ق.هـ. نزول التوراة على النبي موسى وفقًا لما ورد في كتاب البداية والنهاية لابن كثير، حيث قال محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر المصطفى (نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان).

 

فتح بلاد السند

في مثل هذا اليوم عام 63 هـ - المسلمون يفتحون بلاد السند، حيث انتصر محمد بن القاسم الثقفي على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك، وهو من أشهر الشخصيات في التاريخ الإسلامي.

 

فتح عمورية

في مثل هذا اليوم عام 223 هـ - فتح عمورية، حيث لبَّى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها، كانت هذه المعركة من أهم المعارك الإسلامية – البيزنطية، وكان الجيش العباسي يقاد شخصيًا من قبل الخليفة المعتصم بالله الذي حكم فيما بين (218 هـ - 227 هـ)، عمورية كانت أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية.

 

انتصار المسلمين على الصليبيين لأول مرة

في مثل هذا اليوم عام 532 هـ - انتصار المسلمين على الصليبيين لأول مرة بقيادة عماد الدين زنكي شمال بلاد الشام بحلب، حيث بدأ عماد الدين زنكي بمدينة حلب المهمة في المنطقة الشمالية من بلاد الشام في 1 محرم سنة 522 هجرية أي بعد شهور قليلة من ولايته على الموصل، ولم يكن ضمه لمدينة حلب سهلا، فظل محاصر لها عدة شهور قبل فتحها وكان عليها بعض الطامعين المتغلبين، ثم ضم بعدها مدينة "حماة" في السنة التالية 523 هجرية.

 

وفاة الخديوي إسماعيل

في مثل هذا اليوم عام 1312هـ - وفاة الخديوي إسماعيل، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية، والذي استمر حكمه من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا في 26 يونيو 1879.

 

وفاة المشير محمد أبو غزالة

في مثل هذا اليوم عام 1429هـ - وفاة المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، وزير الدفاع الأسبق، إذ شغل المنصب في أواخر عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات وبداية عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لعدة سنوات حتى سنة 1989، وكان أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 حيث شارك فيها قائدا لمدفعية الجيش الثاني.

Dr.Randa
Dr.Radwa