الأربعاء 1 مايو 2024

دون انشغال.. 4 خطوات تساعد في تنظيم مهامك

تنظيم مهامك

سيدتي16-3-2024 | 11:08

فاطمة الحسيني

تشكو بعض النساء العاملات من ضيق الوقت وعدم القدرة على تنظيم مهامها، نظرا لانشغالها في معظم الأحيان، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الخطوات التي تساعدك في تنظيم مهامك، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today "....

  • لابد من وضع قائمة مهام أكثر ذكاءً، حيث انه أثناء التوفيق بين الحياة والعمل، تستمر المهام الجديدة في الظهور، وباستخدام قائمة المهام، أو ملاحظات التقويم، أو أي شيء تستخدميه لتبقى على اطلاع على الأمور، وكتابة الشيء وتكريره لنفسك، ثم وضع خطًا تحتها لترسلها إلى نفسك اللاواعية، وهذا ما يسمى نية التنفيذ في علم النفس، أو اكتبي تاريخ اليوم واسم المهمة ("المشروع X")، ثم اقضِي لحظة في التفكير في أول خطوة صغيرة ومحددة يتعين عليك اتخاذها.
  • قد تكون قائمة مهامك عبارة عن صفحة في مفكرة، أو ملف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو حتى مجموعة من الملاحظات اللاصقة الموجودة في جميع أنحاء مكتبك. مهما كان الأمر، فمن المحتمل أن تقوم بترتيبه وإعادة كتابته بين الحين والآخر، في المرة القادمة التي تقوم فيها بذلك، قد يكون من الجيد تحويله إلى جدول مكون من ثلاثة أعمدة: التاريخ، والمهمة، والخطوة التالية، لمراجعتها بين الحين والآخر.
  • يمكنك الاحتفاظ بقائمة المهام الخاصة بك على مفكرة صغيرة، وتتبع كل شيء عن طريق كتابة وشطب الأشياء بقلم إذا أردت، أو يمكنك الحصول على تطبيق تنظيمي على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي سيملأ لكي التواريخ وينظم خطوات المهمة بيانياً. إذا كان هذا شيئًا تجده ممتعًا، فافعليه.
  • قسمي المهام إلى خطوات صغيرة، و تعرفي دائمًا على الإجراء التالي، لأن الهدف هو تخفيف هذه المبادئ في روتينك بحيث تصبح طبيعة ثانية دون السماح لها بأن تصبح مهمة أخرى.
Dr.Randa
Dr.Radwa