الأحد 28 ابريل 2024

زاخاروفا توضح نوايا الغرب في طردها الدبلوماسيين الروس من أراضيه قبيل الانتخابات الرئاسية

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

عرب وعالم16-3-2024 | 19:19

دار الهلال

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم /السبت/ إن الغرب يعمد إلى طرد الدبلوماسيين الروس من أراضيه بغية عرقلة عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في الخارج.

وأضافت زاخاروفا في كلمة القتها خلال فعالية لجمعية /المعرفة/ الروسية :"بذلت جميع الدول الغربية قصارى جهدها لخفض عدد دبلوماسيينا على أراضيها إلى الحد الأقصى، مستغلة قرب انتخاباتنا ظنا منها أنها تستطيع تعطيلها أو التأثير على نتيجتها".

وأشارت إلى أن الدبلوماسيين الروس يبذلون قصارى جهدهم لضمان حصول المواطنين الروس على فرصة التصويت في الخارج، مضيفة: "بذلنا قصارى جهدنا لضمان إجراء التصويت لانتخاباتنا الرئاسية في الخارج، ونشرنا مراكز اقتراع شخصية في الخارج".

ولفتت زاخاروفا إلى أن الدول الغربية المعادية لروسيا حاولت بنشاط خلال السنة الأخيرة تعطيل الانتخابات الرئاسية الروسية.

وأضافت :"أن تحركات خصومنا المعادية لم تبدأ قبل أسبوع ولا حتى شهر، بل يبدو لي أنهم بذلوا كل ما في وسعهم خلال العام الماضي لتعطيل الانتخابات أو منع إجرائها، أو تشويه الانتخابات بمختلف الطرق".

وانطلقت الانتخابات الرئاسية الروسية أمس وستستمر حتى 17 مارس الجاري، وبلغت نسبة المشاركة حتى منتصف نهار اليوم الثاني 40.05% .

ويتنافس في هذه الانتخابات أربعة مرشحين هم الرئيس فلاديمير بوتين مرشحا مستقلا، ومرشح /الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي/ ليونيد سلوتسكي، ومرشح /الحزب الشيوعي الروسي/ نيكولاي خاريتونوف، ومرشح /حزب الناس الجدد/ فلاديسلاف دافانكوف.

Dr.Randa
Dr.Radwa