الأحد 28 ابريل 2024

ألف ليلة وليلة| «الملك لقمان ووزيره حسان وصاحب الدكان( 5/ 9)» السادسة (6ــ 30)

ألف ليلة وليلة

ثقافة16-3-2024 | 23:33

همت مصطفى

يعد كتاب «ألف ليلة وليلة» من أشهر الكتب في التاريخ، وقد استند على نقل قصص وحكايات كثيرة ومتنوعة، وردت وحدثت في غرب وجنوب آسيا،بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التي جُمِعت وتُرجمت إلى العربية خلال العصر الذهبي للإسلام. يعرف الكتاب أيضا باسم الليالي العربية في اللغة الإنجليزية، منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى.

ومع تتابع الأزمنة والسنوات أصبحت قصص «ألف ليلة وليلة» منبعًا للخيال في الأدب العربي والعالمي، سحرت الأجيال، وتركت صدى كبيرًا في أرواحنا، وعلقت في ذاكرتنا، وصارت حكايات «ألف ليلة وليلةۚ» مصدرا مهما بعتمد عليه المبدعون على نقل الحكايات للجمهور في الدراما المصرية والعالمية بأشكالها المختلفة،  وارتبط تقديمها باشهر المبارك من كل عام.

و مع بوابة دار الهلال نسترجع حكايات «ألف ليلة وليلة» مع الإذاعة المصرية طوال أيام وليالي رمضان لعامنا 1445 هجرية.

 القصة الإطارية

وفي البدء، تمثل قصة الحاكم الملك شهريار وزوجته شهرزاد..القصة المحورية والرئيسية في كتاب «ألف ليلة وليلة»،  وكل القصص تتابع وتتوالى من هذه القصة.

وفي القصة الإطارية «يتعرض الحاكم شهريار للخيانة من قبل زوجته مع أحد العبيد، فلا يتحمل ذاك الأمر ويقرر إعدامها، ومن بعدها يكره جميع النساء، وأصبح يتزوج كل يوم من فتاة عذراء ويقتلها في الصباح التالي لليلة زواجه، حتى لا يترك لها فرصة لخيانته، ومع مرور الأيام لم يتبق غير ابنة الوزير شهرزاد، فطلبها الملك للزواج منها ووافق الوزير رغما عنه، وكانت شهر زاد تتميز بذكائها الفذ، وفي أول ليلة للزواج بدأت تحكي للملك قصة ولم تكملها إلا في الليلة التالية، وهكذا  عندما تنتهي من حكاية تبدأ في أخرى،  مما يدفع فضول شهريار لإبقائها حية حتى يعرف نهاية الحكاية فكان يتشوق لمعرفة نهاية القصة ولا يقتلها من أجل ذلك، وظل الأمر هكذا حتى أتمت ألف ليلة وليلة تحكي خلالها للملك الحكايات، وشفي الملك من كره النساء وأحب شهرزاد القصص التي روتها شهرزاد.

وقدمت الإذاعة المصرية حكايات «ألف ليلة وليلة» هي دراما تراثية شهيرة حيث كان المستمعون للإذاعة المصرية منذ خمسينيات القرن الماضي يجلسون في انصات تام منتظرين سماع جملة «بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي السديد»، التي تشير إلى بداية شهرزاد في حكي الحكاية  على الملك شهريار.

قُدمت والحكايات لأول مرة على يد الشاعر الراحل طاهر أبو فاشا، والذي كتب منها ما يقرب من سبعمائة ليلة، وتناوب على كتابتها بعد وفاة أبو فاشا كلاً من عباس الأسواني وفراج إسماعيل، حتى وصل ما قدمته الإذاعة 820 حلقة، وأخرج الحلقات جميعها المخرج الإذاعي محمد محمود شعبان.

وقدمت الفنانة القديرة صاحبة الصوت المميز زوزو نبيل، وقام الفنان عبد الرحيم الزرقاني بأداء شخصية الملك شهريار، بالإضافة إلى العديد من الأصوات الإذاعية المميزة.

وفي الليلة السادسة من " ألف ليلة وليلة " نذهب مع استكمال  حكاية نذهب مع استكمال  حكاية «الملك لقمان ووزيره حسان مع صاحب الدكان »( 5/ 9) 

 

حكاية «الملك لقمان ووزيره حسان مع صاحب الدكان » كاملة 

Dr.Randa
Dr.Radwa