الأحد 28 ابريل 2024

10 نصائح للحد من تلوث الهواء.. أبرزها زراعة نباتات الظل

تلوث الهواء

سيدتي17-3-2024 | 10:48

فاطمة الحسيني

تتساءل الكثير من النساء عن بعض النصائح التي من الممكن اتخاذها للحد من تلوث الهواء، ومنع تعرضها للأمراض الناتجة عنه.

ومن جهته، أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من خلال إنفوجراف آثار تلوث الهواء وبعض النصائح للمساهمة في الحد من تلوث الهواء.

وجاء كالتالي:

يعد تلوث الهواء البيئي السبب الرئيس لحدوث الأمراض وحالات الوفاة المبكرة على مستوى العالم حيث يسبب أمراض مثل انسداد شرايين القلب، والسكتة الدماغية، وسرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والالتهاب الرئوي. وتحدث نحو 95% من حالات الوفاة هذه في البلدان النامية وتشير تقديرات بعض التقارير الدولية إلى أن تكلفة الأضرار الصحية الناجمة عن تلوث الهواء تبلغ 8.1 تريليونات دولار سنويا، أي ما يعادل 6.1% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وفي ظل المبادرة الرئاسية لتحويل وإحلال السيارات المتقادمة بسيارات حديثة تعمل بالغاز الطبيعي في يوليو 2020، بلغ إجمالي عدد السيارات المحولة 449.60 ألف سيارة حتى يونيو 2022

وهناك 121 محطة رصد عدد محطات لرصد نوعية الهواء المحيط، على مستوى جمهورية مصر العربية.

وهناك 7 ملايين حالة وفاة مبكرة بسبب تلوث الهواء، ويعد أكبر تهديد بيئي للصحة العامة على مستوى العالم.

ومن ثم يجب العمل على تكاتف الجميع للحد من تلوث الهواء، وإليكم مجموعة من النصائح للمساهمة في الحد من تلوث الهواء من خلال الانفوجراف التالي:

1. استخدم وسائل النقل العامة في حالة المسافات الطويلة، واستخدم الدراجات أو المشي في حالة المسافات القصيرة.

2. افحص السيارة بصورة منتظمة، وقم بالصيانة الدورية للسيارة، مثل: تغيير الزيت والفلتر، والتأكد من نفخ الإطارات بشكل جيد؛ للتأكد من استهلاك الوقود بشكل سليم.

3. قم بإيقاف تشغيل السيارة عند الانتظار في إشارة المرور لتوفير استهلاك البنزين وتفادي إطلاق الانبعاثات الملوثة في الهواء من حولك.

4. بادر بتحويل سيارتك لتعمل بالغاز الطبيعي، أو شراء سيارة جديدة تعمل بالكهرباء، وبإمكانك الاستفادة من مبادرة تحويل وإحلال السيارات المتقادمة بسيارات حديثة تعمل بالغاز الطبيعي.

5 . تخلص من القمامة بشكل آمن وفي الأماكن المخصصة لجمعها وامتنع عن حرقها للحفاظ على سلامتك وسلامة أسرتك.

6. احرص على زراعة نباتات الظل والأشجار في المساحات المتاحة من أجل تنقية الهواء، وشجع الجيران والأسرة على القيام بأنشطة بيئية مثل تشجير الشارع والمنطقة السكنية المحيطة.

7. استخدم الدهانات ومنتجات التنظيف ، ومعطرات الجو، والمبيدات الآمنة بيئيا ما أمكن.

8. كن إيجابيا وقم بالإبلاغ عن أي أنشطة أو مظاهر ملوثة للبيئة، خاصة الأنشطة الصناعية الصغيرة داخل المنشآت السكنية.

9.  في حال شرائك لأجهزة منزلية، ابحث عن الأجهزة صديقة البيئة قليلة استخدام الفريون واستهلاك الطاقة وراجع ملصقات المواصفات بعناية.

10. ساهم في توعية من حولك، وبادر بالانضمام لحملات التوعية في محيطك.

Dr.Randa
Dr.Radwa