الإثنين 29 ابريل 2024

الأردن وكازاخستان يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والبرلمانية بين البلدين

الأردن وكازاخستان

عرب وعالم17-3-2024 | 15:15

دار الهلال

بحث الأردن وكازاخستان سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وخصوصا في مجال العمل البرلماني. 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية - الكازاخستانية، النائب رمزي العجارمة، اليوم /الأحد/ السفير الكازخستاني لدى عمان، ايدار بيك توماتوف.

وأكد العجارمة متانة العلاقات الأردنية الكازاخستانية، التي أرست دعائمها قيادتا البلدين، مشددا على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين لاسيما البرلمانية والاقتصادية والسياحية منها، داعيًا إلى تبادل الخبرات بين البلدين، والاستثمار في الأردن، خصوصًا في مجالي الطاقة والزراعة.

وثمن موقف كازاخستان الداعم لمواقف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، فيما يتعلق بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واستدامة إيصال المساعدات الغذائية والطبية إلى أهالي غزة.

وأشار إلى أن تحديث المنظومة السياسية، من شأنه تعزيز المُشاركة في الحياة السياسية والحزبية، إذ خصص 41 مقعدًا من مقاعد مجلس النواب المُقبل للأحزاب.

من جانبه، قال توماتوف إن العلاقات الأردنية الكزخية تمتد إلى أكثر من 30 عامًا على أسس قوية ومتينة، مؤكدا ضرورة تعزيز الفُرص الاستثمارية بين البلدين.

وأشار توماتوف إلى توافق بلاده مع الموقف الأردني القاضي بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، مُقدرًا جهود الملك بشأن ذلك، موضحا أن بلاده قدمت لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ما يُقارب مليون دولار أمريكي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa