الجمعة 10 مايو 2024

أحداث تاريخية في رمضان.. «مولد الحسن سبط رسول الله» (8: 30)

الحسن بن علي بن أبي طالب

ثقافة18-3-2024 | 13:04

فاطمة الزهراء حمدي

شهد شهر رمضان المبارك، العديد من الأحداث التاريخية والإسلامية التي حدثت في هذا الشهر المبارك، والتي غيرت مجرى التاريخ، والتي نقتضي بها من حيث الصبر، والإيمان، والقوه، من ما شاهدنه من قوه وباسلة المسلمين في الحروب، والرفع من عزيمتهم، فشهر رمضان هو شهر البركة، والرحمة، والمغفرة، والذي شهد فيه كثير من الغزوات، والمعارك، والفتوحات.

تستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان، أهم الأحداث التاريخة وأبرزها التي حدثت في رمضان، حيث نلتقي اليوم مع حدث جديد في شهر رمضان، وهو"  مولد الحسن سبط رسول الله"  رضي الله عنه 

وجاء مولد الحسن بن علي بن أبي طالب، في العام 3 من الهجرة في شهر رمضان، وهو حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وشقيق الحسين بن علي والسيدة زينب رضي الله عنهم، أبوه علي بن أبي طالب وأمه السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله، وهو خامس الخلفاء الراشدين، بايعه المسلمين بعد مقتل أبيه سيدنا علي بن أبي طالب، ولكنه تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان.

اختارالرسول هذا الاسم الجميل ولم يكن معروفا من قبل، فكان أسما من الجنة، وكان أكثر أحفاد النبي شبها بجده سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وعن قصة تسمية الحسن، فقد روى الإمام أحمد عن علي بن أبي طالب قال: لما ولد الحسن سميته حربا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أروني ابني، ما سميتموه؟ قلت حربًا قال بل هو الحسن، فلما ولد الحسين سميته حربًا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أروني ابني، ما سميتموه؟ قلت حربا، قال بل هو حسين، فلما ولد الثالث سميته حربًا فقال: بل هو محسن، ولقبه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بسيد شباب أهل الجنة حيث قال أن" الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنَة".

Dr.Radwa
Egypt Air