السبت 4 مايو 2024

أعلام المنشدين| «عبد العظيم العطواني» ( 8ـ 30)

عبد العظيم العطواني

ثقافة18-3-2024 | 20:30

شمس علاء الدين

يعتبر فن الإنشاد الديني من أبرز الفنون وأقدمها، فهو يشتمل على ذكر الله، والتهليل، والتسبيح، والابتهالات، ومدح النبي الكريم و أل البيت بكلمات تحمل إيقاع موسيقي، يطرب النفس ويريح القلب، حيث اشتهر فن الإنشاد الديني منذ عهد الرسول، وذلك تتبعا للتاريخ الإسلامي.


تطور فن الإنشاد الديني يوما بعد يوم بعد عهد الرسول حتى أصبح فن مستقل له قواعده وضوابطه وإيقاعاته التي تميزه عن غيره من الفنون، يحتل فن الإنشاد الديني الاحتفالات الدينية سواء القومية أو الخاصة، حيث لاقى هذا الفن الكثير من الاهتمام من الناس، حتى أصبح له فرق وكبار المنشدين الذين تركو بصمتهم بفن الإنشاد الديني والتواشيح.


يزداد الاستماع للإنشاد الديني والتواشيح خلال شهر رمضان المبارك وتعرض لكم بوابة دار الهلال يوميا خلال شهر رمضان الكريم سلسلة من أعلام المنشدين المصريين واللذين حققوا شهرة واسعة داخل وخارج مصر.


تستمر سلسلة أعلام المنشدين والتواشيح باليوم الثامن من رمضان بالمبتهل الشيخ عبد العظيم العطواني والذي اشتهر بتسجيله لقصيدة "البردة"، ولد عبد العظيم أحمد سليم بقرية العطواني بمحافظة أسوان، التحق بكتاب القرية وأتم حفظ القرآن الكريم كاملا بالتجويد، بالإضافة إلى دراسته لأحكامه، ولعل ما لفت نظرالشيخ العطواني للإنشاد الديني هو الأنشودة الدينية التي كان يختتم بها شيخ الكتاب كل جلسة، كانت قصيدة المديح النبوي للإمام البوصيري.

حفظ العطواني هذه الأنشودة التي استصاغتها أذناه وتعلق بها قلبه، فأخذ يبحث ويبحر في مجال الإنشاد الديني والابتهالات، وبدأ ينشد على أقرانه الحاضرين بالكتاب قصيدة البردة.

Dr.Randa
Dr.Radwa