الأحد 5 مايو 2024

فضل تعجيل الفطر في السنة.. وهل يجوز الفطر على آذان الراديو أو التلفاز؟

تعجيل الفطر في السنة

تحقيقات17-3-2024 | 18:59

محمود غانم

ورد في السنة النبوية جملة من آداب الصوم التي وصى بها رسول -صلى الله عليه وسلم- والتي يستحب للصائم القيام بها في شهر رمضان، منها تعجيل الفطر، فعن سهل بن سعد: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزال الناس بخير، ما عجلوا الفطر "رواه البخاري ومسلم.

وينبغي أن يكون الفطر على رطبات وتراً فعن أنس رضي الله عنه، قال:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن فعلى تمرات، فإن لم تكن، حسا (شرب) حسوات من ماء" رواه أبو داود.

وروى سليمان بن عامر:"إذا كان أحدكم صائماً، فليفطر على التمر، فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإن الماء طهور" رواه أحمد، ومن الحديث يستدل على أن الفطر قبل صلاة المغرب بهذه الكيفية، فإذا صلى تناول حاجته من الطعام بعد ذلك، وهذا إن كان الطعام غير موجود.

أما إن كان موجوداً، فإنه يبدأ به، حيث جاء في السنة:" إذا قدم العشاء فابدءوا به قبل صلاة المغرب، ولا تعجلوا عن عشائكم ".

ويستحب عند الفطر أيضاً، الدعاء، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:"إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد" رواه ابن ماجه.

وكان عبد الله بن عمرو بن العاص إذا أفطر، يقول: "اللهم إني أسألك - برحمتك التي وسعت كل شئ - أن تغفر لي"، وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول:"اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت".

وروى الترمذي أن النبي قال:"ثلاثة لا ترد دعوتهم، الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم".

- متى يفطر الصائم؟.. وهل يجوز الفطر على آذان التلفاز أو الراديو؟

المجمع عليه بين المسلمين سلفًا وخلفًا، جيلًا بعد جيل، على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم وطوائفهم وأعصارهم وأمصارهم: أن وقت إفطار الصائم إنما يحين بتمام غروب الشمس واختفاء قرصها، لا بعد ذلك، ولا قبله، فقد قال الله في محكم آياته: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ).

وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم". متفق عليه.

ومن ذلك يعلم، أنه لايجوز الفطر على آذان الراديو أو التلفاز ما لم تغرب الشمس.