الأحد 28 ابريل 2024

متحدث الرئاسة: قمة مصر وأوروبا لها تداعيات إيجابية مستقبلية كبيرة

المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

توك شو18-3-2024 | 13:17

محمد أسامة

قال المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن يوم القمة المصرية الأوروبية يوم كبير وله تداعيات إيجابية كبيرة ستظهر فيما بعد.

وأضاف "فهمي" في مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" على قناة "ten"، أن اليوم هو نتيجة عمل دؤوب لعشر سنوات من العمل المصري والصبر والبناء التدريجي والتراكمي، مشيرًا إلى أنه قبل عشر سنوات لم تكن العلاقات المصرية الأوروبية مثل اليوم ويجب دراسة وفحص كيف أجبرت مصر الدول والمنظمات على التعامل معها بندية وصولا إلى مرحلة التعاون الاستراتيجي الشامل.

وأوضح أن هناك مستويات للعلاقات بين الدول بعضها البعض والدول والمنظمات مثل العادية والجيدة والمتميزة والقوية والتاريخية، موضحًا أن الشراكة تعني أن هناك علاقة قوية بها ثقة وندية ومساواة والاستراتيجية تعني أن هناك أهدافا استراتيجية بين الطرفين على مدى الأعوام القادمة والشمولية يعني أن الأمر شامل لكل المجالات.

ولفت إلى أن مصر حاليًا لديها علاقات استراتيجية مع أمريكا والصين وروسيا والاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن الأمر يشير إلى أن مصر أصبحت قوة اقليمية لها قوتها وثقلها في عالم بعد 2011 وكورونا وعالم النزاعات الكبيرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa