الأحد 28 ابريل 2024

ضبط 1650 كيلو سكر مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء في الشرقية

سكر

الجريمة18-3-2024 | 14:50

هويدا على

قالت وكيل وزارة التموين بالشرقية فايزة عبدالرحمن إن الرقابة التموينية بمديرية التموين تمكنت من ضبط أكثر من طن من السكر التمويني المدعم قام تاجر بتخزينه لبيعه في السوق السوداء.

وأضافت وكيل الوزارة - في بيان اليوم /الاثنين/ - أن ذلك يأتي تنفيذًا لتعليمات المحافظ الدكتور ممدوح غراب بالتنسيق مع الجهات الرقابية الأخرى وتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة.


وأوضحت أنه تم تشكيل حملة بناءً على معلومات تفيد قيام أحد أصحاب شركات تعبئة المواد الغذائية بناحية قرية "الزنكلون" بمركز الزقازيق بتجميع كميات كبيرة من سلعة السكر؛ لإعادة بيعها بالسوق السوداء بقصد التربح.
وتابعت أنه بالتفتيش تم ضبط كمية من السكر قدرها 1650 كجم معبأ داخل أجولة زنة الجوال الواحد 50 كجم غير مصحوب بالمستندات الدالة على مصدره، منوهة بأنه تم مصادرة المضبوطات ونقلها لإحدى المخازن واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
وعلى صعيد آخر، أكد محافظ الشرقية ممدوح غراب ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة؛ لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة والري؛ لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان.
ونوه بأن المحافظة لا تألوا جهدًا في تقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزياده إنتاجية المحاصيل الزراعية.
وكلف وكيل وزارة الزراعة بضرورة التأكد من توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية مع مراعاة العدالة في التوزيع طبقًا للحصر الفعلي؛ منعًا للاتجار بالأسمدة ووصولها لمستحقيها، وتفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثة للري والزراعة.
من جانبه..قال وكيل وزارة الزراعة المهندس حسين أحمد طلعت إنه تم تنفيذ ندوة إرشادية عن زراعة محصول القطن الجديد صنف (سوبر جيزة 97) والمُقرر زراعته هذا العام لمهندسي الإرشاد الزراعي بإدارة الزقازيق الزراعية.
وأضاف أنه تم خلال الندوة استعراض أهم المعاملات الزراعية المتبعة لهذا الصنف الجديد الذي يُعد من الأصناف طويلة التيلة، والمساحات المتوقع زراعتها، والأصناف المقررة بكل منطقة، والسعر الاسترشادي للقطن.
كما تم التوصية بضرورة الفحص والاكتشاف المبكر عند الإصابة بالأصداء، وطرق الوقاية والعلاج فور اكتشافها بالمبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة وأهمية توعية المزارعين وتعريفهم بالصنف الجديد.

Dr.Randa
Dr.Radwa