الأحد 5 مايو 2024

أعلام التلاوة المصرية 2024.. «أبو العينين شعيشع» (9 ـ 30)

أبو العينين شعيشع

ثقافة19-3-2024 | 16:29

شمس علاء الدين

أينما ذهبت بشوارع مصر سواء بشهر رمضان الكريم، والذي له قدسيته الخاصه بالإسلام أو في باقي شهور السنة، تستمع إلى القرآن الكريم بأصوات عذبة للكثير من المشايخ الأجلاء، التي تشعرك بالخشوع واستشعار كلمات القرآن الكريم، وتجعل كلمات الله تتخلل عقلك وتصلك رسالتها، فهي أصوات مدرسة التلاوة المصرية.

وتعرض بوابة دار الهلال يوميا خلال شهر رمضان الكريم سلسلة من أعلام التلاوة المصرية وباليوم التاسع من شهر رمضان الفضيل نلتقي  بالشيخ الجليل أبو العنين شعيشع

أبو العينين شعيشع  

الشيخ أبو العينين شعيشع هو أحد عباقرة المقرئين ورائد من رواد التلاوة فى العصر الذهبى لقارئى القرآن الكريم فى مصر، قرأ في الروضة الشريفة‏‏ والحرم المكي‏ وفى أهم مساجد العالم‏ في ضيافة الملوك والرؤساء‏،‏ فكرموه جميعا‏‏ ومنحوه الأوسمة‏‏ لكنه لم ينس لحظة أنه خادم للمصحف الشريف.

 ولد أبو العينين شعيشع  في  22 أغسطس عام 1922م بمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، بدأ حفظ القرآن الكريم وهو صغير السن، وفي إحدى المرات  سمعه الشيخ يوسف شتا، شيخ الكتاب وقتها وهو يدندن مع الأطفال بالقرآن، فتنبأ له بمستقبل عظيم ، وفى المدرسة كانوا ينتدبونه لتلاوة بعض آيات من القرآن فى المناسبات، وكان محاطاً من الجميع بالتشجيع والتعاطف مع صوته، ولما بلغ الرابعة عشرة من عمره ذاعت شهرته فى بلده كفر الشيخ والبلاد المجاورة.

 

دخل الإذاعة المصرية سنة 1939م، وكان وقتذاك  متأثّرا  بمحمد رفعت وكان على علاقة وطيدة به، وقد استعانت به الإذاعة لإصلاح الأجزاء التالفة من تسجيلات محمد رفعت فقد كان من أبرع من استطاع تقليد الكبير محمد رفعت.

اتخذ أبو العينين لنفسه أسلوبا خاصاً فريداً في التلاوة بدءا من منتصف الأربعينيات وأخرج ما بصوته من إبداعات ونغمات كان قد كتمها لحين وقتها، وكان أول قارئ مصري يقرأ ب المسجد الأقصى، وزار سوريا والعراق في الخمسينيات.

 

في بداية الستينات بالقرن الماضي  أصيب الشيخ أبو العينين شعيشع  بمرض خطير أثر على أحباله الصوتية فلم يستطع القراءة، ولكن الشيخ استطاع بالصبر والتوكل على الله أن يهزم المرض، وعاد إلى القراءة من جديد،

 وعُيّن أبو العينين شعيشع  قارئا لمسجد عمر مكرم سنة 1969 م، ثم ل مسجد السيدة زينب منذ 1992 م. ناضل في السبعينيات لإنشاء نقابة القُرّاء مع كبار القراء وقتئذ مثل محمود على البنا وعبد الباسط عبد الصمد انتُخبَ نقيبا لها سنة 1988 م.

وكان أبو العينين شعيشع  يسافر كل عام إلى الخارج ليقرأ في ليالي رمضان المبارك في كثير من بلدان العالم الإسلامي، كما كان للشيخ جولات واسعة في ريف مصر لاكتشاف المواهب الجديدة.

 

فارق الشيخ الجليل أبو العنين شعيشع عالمنا يوم 21 رجب سنة 1432هـ، عن عمر ناهز 88 عاما.