الأحد 28 ابريل 2024

الأمهات المثاليات.. رحلة عطاء ممتدة وحل لكل معادلة صعبة بالحياة

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج

تحقيقات18-3-2024 | 22:28

واجهن صعوبات الحياة، وصنعن المستقبل، أمهات مثاليات تمثلن دروع واقية، لم ينتظرن مساعدة من أحد، وكان كل ما يدور في أذهانهن تحدى الظرف والوصول بالأبناء إلى بر الأمان لذلك كرمتهن الدولة، واختارتهن أمهات مثاليات تقديراً لكفاحهن وصبرهن.

قصص كفاح مؤثرة تحدثت عنها الأمهات المثاليات، اللاتي اختارت من بينهن وزارة التضامن الاجتماعي، وأشارت الأمهات في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى صعوبات حياتهن وأعربوا عن سعادتهن لاختيارهن كأمهات مثاليات.

ففى محافظة الشرقية - قالت الأم المثالية عزة عبد الفتاح عبد الستار سلامة 53 عاما، إن زوجها توفي وهي بعمر 27 عاما وترك لها طفلين 5 أعوام و11 شهرا، ولمواجهة ظروف الحياة ونظرا لكونها حاصلة على بكالوريوس تجارة عملت معلمة بمحو الأمية بمدرسة تابعة لقريتها.

وأوضحت أنها فور زواجها بعام، أصيب الزوج بسرطان الكبد، وبدأت معه الرحلة الصعبة التي استمرت 5 سنوات تنقلت فيها رفقته بين الأطباء والمستشفيات حتى اختاره الله إلى جواره، وتركها تواجه الحياة بمفردها دون سند.

وأوضحت أن زوجها ترك لها معاش لا يتجاوز 120 جنيها شهريا، وكانت تعيش في منزل عائلته، وتعرضت للكثير من المشكلات الأسرية آنذاك، لافتة إلى أنها تلقت الكثير من عروض الزواج من شباب القرية نظرا لصغر سنها، إلا أنها أصرت على أن تهب حياتها لأطفالها وأن توصلهما لبر الأمان، فعملت في مجال تربية وبيع الدواجن وتجارة الجبن والأعلاف في الأسواق، وعندما توفر لديها المال عملت في تجارة الأراضي واستطاعت أن تبني منزلا مستقلا لها وطفليها في القرية.

وأشار إلى أن أبنها ألأكبر حصل على بكالوريوس تجارة، بينما حصلت الإبنة الصغرى أميرة على بكالوريوس زراعة.

وأشارت إلى أن ابنتها قدمت لها في مسابقة الأم المثالية العام الماضي ولكن لم يحالفها التوفيق، وأصرت الإبنة وقدمت هذا العام وجاءت النتيجة بتوفيق من الله وحصولها على المركز الأول على مستوى محافظة الشرقية.

وأعربت الأم المثالية عن سعادتها بالفوز الذي تعتبره خير تكريم وتكليل لرحلة كفاحها في تربية ابنيها، وأنها تتمنى أن تصل كل الأمهات لهذا التكريم الذي تستحقه الأمهات جميعهن لما يقدمنه من تضحيات في سبيل إسعاد أسرهن، متوجهة بالشكر لأجهزة الدولة التي قدرت عطاءها وكرمتها بفوزها بهذا اللقب.

وفى محافظة الغربية - قدم المحافظ طارق رحمى التهمئة للأمهات الفائزات في مسابقة الأم المثالية لعام 2024، معربا عن تقديره لما قدموه من تضحيات خلال رحلة عطاء مشرفة متمنيا لهن استمرار العطاء داعيًا المولى عز وجل أن يحفظهن وأبنائهن ومصرنا الغالية.

وأشاد المحافظ، بدور الأم المصرية التي حملت على عاتقها رحلة طويلة من العطاء والتفاني والتضحية في رعاية أبناءها، وتحمل الصعاب لإنتاج أجيال واعية قادرة على تحمل المسؤولية تجاه أنفسهم ووطنهم.

وكانت شادية عبد الحكيم يوسف من محافظة الغربية قد حصلت على لقب الأم المثالية على مستوى الجمهورية لعام 2024 من ذوي الهمم، وهي تبلغ من العمر 64 عاما، حاصة على الشهادة الإعدادية، حالتها المهنية ربة منزل، تزوجت من أحد رجال حرب أكتوبر وهي صغيرة السن ، وكانت تعاني من ضعف البصر أنجبت خمسة أبناء جميعهم مكفوفو البصر توفي 2 منهم وكانا من ذوي الإعاقة الذهنية والبصرية وعمرهما 37 عاما، ثم فقدت هي الأخرى بصرها، وقامت الأم بتعليم أبنائها طريقة برايل حتى حصلوا على مؤهلات عليا ومرض الزوج عام 2007 بمرض السرطان في النخاع العظمى وبدأت رحلة معاناة أخرى للأم لترافق الزوج من محافظة لأخرى لتلقي العلاج، تحملت خلالها الكثير ثم فارق زوجها الحياة بعد ثلاث سنوات من معاناته.

فيما حصلت إلهام عبد الحميد التي تبلغ من العمر 53 عاما على لقب الأم المثالية الأولى على محافظة الغربية وهي أرملة، منذ 18 عاما حاصلة على مؤهل متوسط ولديها واثنان حاصلان على بكالوريوس هندسة والثالث على بكالوريوس طب، وتزوجت الأم من زوج يعمل بالأزهر الشريف وكانت الأم تعيش مع زوجها حياة متوسطة وأصيب الزوج بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ولم يكن للفيروس علاج فعانت معه كثيرا حتى استمر مرضه 5 سنوات ،عملت الأم بالتجارة لتلبية احتياجات أسرتها وأبنائها وتعليمهم حتى تقوم بتوفير نفقات العلاج لزوجها وتعليم أبنائها الذين التحقوا بالتعليم الأزهري وبعد ذلك توفي الزوج وهي في سن 45 عاما وترك لها 3 أبناء اكبرهم 15 عاما وأوسطهم 10 سنوات وأصغرهم 8 أعوام، عانت الأم كثيرا ولم تفكر بالزواج مطلقا من أجل أبنائها وقد أتموا حفظ القرآن في سن صغير، وكافحت الأم كثيرا حتى حصلت الابنة الكبرى على بكالوريوس هندسه وتم زواجها وحصول الابن الثاني علي بكالوريوس هندسه والثالث علي بكالوريوس الطب.

وفى محافظة بنى سويف، قدم المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم التهنئة إلى فاطمة جابر بدوي المقيمة بمركز الفشن جنوب بني سويف لفوزها بالأم المثالية على مستوى المحافظة لعام 2024، بعد إعلان وزارة التضامن الاجتماعي نتيجة المسابقة.

وأكد محافظ بني سويف، فى بيان اليوم، أنه سيتم تنظيم حفل لتكريم الأمهات المثاليات خلال الفترة المقبلة بالشكل الذي يليق بالمرأة المصرية من محافظة بني سويف، موجها التهنئة لكل أم وامرأة بمناسبة يوم المرأة المصرية، وعيد الأم والتي أكدت تفوقها فى كافة ميادين العمل التنفيذي والعام والمجتمع، مؤكدا أن المرأة المصرية ضربت أروع الأمثلة في بذل الغالي والنفيس من أجل وطنها، لاسيما وأن وعي المرأة ومسؤوليتها الوطنية كان عاملا رئيسا في مواجهة التحديات التي تواجه الوطن في مختلف المناحي.

من جانبها أوضحت الدكتورة إنجي حسن وكيل وزارة التضامن ببنى سويف، أن فوز فاطمة جابر صاحبة الـ 68 عامًا والمقيمة بمركز الفشن جنوب بني سويف بالأم المثالية على مستوى المحافظة لعام 2024، جاء بعد رحلة حافلة بالعطاء والتضحية والتحديات، حيث توفي زوجها منذ 3 سنوات ولديها من الأبناء 3 "، وعملت بالشؤون الاجتماعية بالفشن لمدة 12 عامًا، وبعدها تم انتدابها لمحطة البحوث الزراعية بسدس لمدة 18 عامًا، وبعد خروجها على المعاش تعمل في إحدى مؤسسات العمل الاجتماعي بمركز الفشن لمساعدة الأيتام والأرامل وقامت بخدمة والدة زوجها المريضة عقب إصابتها لمدة 17 عامًا وهى طريحة الفراش.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa